توجه لاعتماد تصنيف وظيفي لتخصص جديد يعنى بإعداد معلمي «الأولية»

توجه لاعتماد تصنيف وظيفي لتخصص جديد يعنى بإعداد معلمي «الأولية»

التعليم السعودي – متابعات : تنوي وزارة التربية والتعليم مخاطبة وزارة الخدمة المدنية، لاعتماد تصنيف وظيفي لتخصص جديد يعنى بإعداد معلم متخصص في الصفوف الأولية الابتدائية (الأول والثاني والثالث)، وتعده كليات المعلمين بمزايا يحصل عليها المعلم للمرة الأولى.
هذا وقد كشف الدكتور علي العفنان عميد كلية المعلمين في جامعة الملك سعود أن الكلية انتهت من إعداد مناهج البرنامج من جميع جوانبه، وأنه تم رفعه إلى وزارة التربية وتمت الموافقة عليه، مشيراً إلى أنه سيتم قبول 100 طالب يمثلون الدفعة الأولى منه.
من ناحية أخرى -وبحسب مصادرنا الصحفية- أوضح العفنان أن هذا البرنامج حدد معايير وشروطا خاصة لقبول الطالب في البرنامج، أهمها تمكنه المطلق من مهارات اللغة العربية والرياضيات، لكونها ركيزة أساسية في الصفوف الأولية.
وحول العجز الذي تشهده المدارس بمراحلها الثلاث من المعلمين المتخصصين، بيّن أن الإحصاءات تشير إلى حاجة الوزارة حالياً إلى سبعة آلاف معلم، «ولا أستبعد أن يصل العدد إلى تسعة آلاف معلم، إذا نظرنا إلى من سيتم تحويلهم إلى أعمال إدارية أو للتقاعد أو إلى مقاعد الإشراف التربوي» مؤكداً أن تخصص «العلوم» ستشهد الوزارة به عجزاً في المرحلة الابتدائية قريباً إلى نحو 500 معلم.

وتأسف العفنان على الحال الذي وصلت إليه كليات المعلمين بعد قرار هيكلها الأخير، مشدداً على أن الهيكلة طمست هوية المعلم، مستشهداً بما تعانيه الجامعات من الطلاب المسجلين في التعليم الابتدائي، إذ لا يوجد – بحسب قوله – أكثر من 500 طالب على مستوى الجامعات الـ24.

وفي الوقت الذي لم يستبعد فيه عودة وزارة التربية والتعليم إلى التعاقد مع المعلمين في الخارج، أشار إلى مرحلة تاريخية لكليات المعلمين، وهي أن وزارة التربية والتعليم – المعارف سابقاً – اضطرت إلى إنشاء كليات المعلمين – المتوسطة سابقاً – لسد العجز الذي كانت تواجهها في السبعينات من المعلمين. وقال: «لولا الله ثم هذه الكليات لما استطاعت الوزارة أن تسد العجز من المعلمين ولا بنسبة 30 في المئة من حاجتها»

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)