توصية بدمج علم نظم المعلومات الجغرافية في «التعليم» وتطوير المجتمع الإلكتروني

توصية بدمج علم نظم المعلومات الجغرافية في «التعليم» وتطوير المجتمع الإلكتروني

التعليم السعودي : أوصى الملتقى الـ11 لنظم المعلومات الجغرافية، الذي اختتم أعماله بالمنطقة الشرقية، بدمج علم نظم المعلومات الجغرافية في مراحل التعليم العام، وتشجيع طلاب الدراسات العليا على تقديم أوراق بحثية في الملتقى المقبل، والاستمرار بإفساح المجال للمتحدثين المتخصصين في مجال البرامج المفتوحة المصدر. وعقد الملتقى برعاية أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف، ونظمته جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام. وأوضح وكيل جامعة الدمام للدراسات والتطوير وخدمة المجتمع رئيس اللجنة العليا للملتقى الدكتور عبدالله القاضي، أن الملتقى خرج بعدد من التوصيات لتطوير النظم الجغرافية GIS في المملكة وتطويعها بالوصول إلى رؤية المملكة 2030، إذ طالبت التوصيات بجلسات عمل مناقشة مختصة للمواضيع التي لها علاقة بتطور المجتمع الإلكتروني والمدن الذكية (السيارات الذاتية القيادة وعلاقتها بنظم المعلومات المكانية، التصوير الرقمي للخرائط باستخدام طائرة من دون طيار، المدن الذكية وجودة الحياة).

وأكد الملتقى ضرورة تطبيق اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية في المملكة الخاصة بتوحيد أنظمة الإسقاط والإسناد المرجعي، وتبنّي جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل إنشاء الجمعية السعودية لنظم المعلومات الجغرافية، لتقوم بمتابعة النشاطات العلمية، ونشر الوعي، وربط المؤسسات والكوادر التعليمية بالمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وإنشاء مجلة علمية ومجلة توعوية في مجالات تطبيقات نظم المعلومات المكانية والجغرافية. كما تدعم الجمعية عمليات التكامل بين المؤسسات الحكومية في المعاملات المتقاطعة لتكون خدمات إلكترونية، وتشكيل لجنة لمتابعة التوصيات التي سيتم من خلالها التواصل مع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة لمناقشة اقتراحاتهم وحصر حاجاتهم. وحرص الملتقى على تكوين لجنة فنية مختصة، تعمل على عرض مجموعة من الأوراق في جلسة خاصة بالجهات الحكومية لتكامل الأعمال معها، وترتبط مكانياً لإزالة التقاطعات، والاستمرار في إعطاء جوائز لأفضل ثلاث أوراق عمل، تكون جائزة منها للنساء تعرض في الملتقى، وإضافة جائزة لأفضل مشروع للطلاب، وتخصيص جلسة علمية باستخدام نظم المعلومات المكانية في تطبيقات الطاقة الشمسية والبيئية، والتوسع في الدعوة لغير المختصين لحضور الملتقيات المقبلة، والتركيز على أهمية عرض التطبيقات غير المختصة للاستخدامات العامة، وعمل جلسة علمية خاصة لمنتجات الخرائط الرقمية باستخدام الطائرات من دون طيار. وتقرر عقد الملتقى الـ12 للنظم الجغرافية العام المقبل خلال الفترة من 24 إلى 26 رجب وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)