إلزامية توطين ” الإشراف التربوي ” بالمدارس الأهلية

إلزامية توطين ” الإشراف التربوي ” بالمدارس الأهلية

التعليم السعودي : ألزمت وزارة التربية والتعليم ملاك المدارس الأهلية بتوطين وتعيين السعوديين في وظائف الأشراف التربوي لديهم، وذلك نظرا للتوجه الكبير في تعيين مشرفين مقيمين لعدد من التخصصات وتزايد عددهم في المدارس الأهلية.
وبحسب ماذكرته المصادر الصحفية فقد أكدت الوزارة أن آلية التنظيم في عملية الترشيح للمشرفين في المدارس الأهلية تكفل للمواطنين العاملين في هذه المدارس فرصة الترشيح والتعيين على أن تسمح الآلية لغير السعوديين في أطر ضيقة جدا وفي تخصصات لايمكن شغلها بالوطنيين.
وشددت الوزارة في تطبيق اللائحة وفق الإجراءات التربوية التي تتكامل مع مهمة الإشراف في إدارات التربية والتعليم ومكاتبها الفرعية ومن هذه الاشراطات أن يكون المرشح حاصلا على الشهادة الجامعية كحد أدنى في المادة التي سيتولى الإشراف عليها مع خدمة تربوية لا تقل عن أربع سنوات في تدريسها، وأن يرشح مالك المدرسة من تطبيق عليهم الشروط ويرفع بذلك طلبا لمدير التعليم في المنطقة التي تقع فيها المدرسة مع تزكية وتوصيتين سريتين من مدير المدرسة والمشرف المتابع بالمدرسة تتضمنان المزايا القيادية للمرشح وقدرته على الاتصال والتفاعل الإيجابي مع الآخرين وأية مزايا أو نواقص في المرشح.
ووجهت الوزارة بتشكيل لجنة من إدارة التعليم لإجراء المقابلات للمرشحين والموافقة على من تراه، ونبهت على أن دور المشرف المرشح الذي سيتم تعيينه يقف عند حدود الدور التكميلي لمشرف التخصص في إدارة التعليم ومدير المدرسة وليس بديلا عنهما وأن يشارك المشرفون التربويون في المدارس الأهلية في الدورات التدريبية والبرامج التنشيطية ولقاءات الإشراف التربوي ويتم تزويدهم بالتوصيات التي يرى تقديمها لمعلمي التخصص في المدرسة الأهلية.
وأن يتم تجديد وإنهاء تكليف المشرف التربوي في المدرسة الأهلية كل عام دراسي بناء على التقارير الفنية والإدارية التي يعدها مدير المدرسة ومشرف التخصص في إدارة التعليم.
هذا وقد سمحت الوزارة للمدرسة الأهلية بإنشاء إدارة للإشراف التربوي بالإشتراك مع عدة مدارس أهلية أخرى.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)