جامعة أم القرى تعتمد 42 مليون ريال لتمويل 262 بحثاً علمياً للعام الجديد

جامعة أم القرى تعتمد 42 مليون ريال لتمويل 262 بحثاً علمياً للعام الجديد

التعليم السعودي :اعتمدت جامعة أم القرى تمويل البحوث العلمية الجديدة التي تقدم بها الباحثون لمعهد البحوث العلمية لإحياء التراث الإسلامي بالجامعة والتي سيتم تنفيذها خلال العام الجامعي القادم 1434/1435هـ والبالغ عددها 262 بحثاً بمبلغ تجاوز 42 مليون .
وجاءت هذه البحوث بمختلف التخصصات العلمية منها 87 بحثا في مجال العلوم التطبيقية و 64 بحثا في مجالات الطب والعلوم الطبية و 34 بحثا في العلوم الهندسية والمعمارية، بالإضافة إلى 16بحثا في مجالات العلوم الاجتماعية و 16بحثا في علوم الصيدلة إلى جانب 22 بحثا في مجالي العلوم التربوية والنفسية و 8 بحوث في الدراسات الإسلامية و 6 بحوث في اللغة العربية وآدابها و 9 بحوث في مجال التعليم الإسلامي.
جاء ذلك خلال لقاء معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس اليوم عميد معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بالجامعة الدكتور عادل بن محمد عسيري، وبحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور هاني بن عثمان غازي، واستعراضه للإنجازات التي حققها المعهد خلال العام الجامعي 1433/1434هـ والخطوات التي يعكف المعهد على تنفيذها.
وأكد مدير جامعة أم القرى أن دعم المشروعات البحثية يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية التي تعكف الجامعة على تطبيقها خلال هذه المرحلة والمراحل القادمة للنهوض بالمشروعات البحثية في جميع المجالات العلمية، مثمناً دور معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بالجامعة والقائمين عليه، وكذلك الدور البارز لوكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والقائمين عليها في تنفيذ برامج الخطة الإستراتيجية التي تهدف للارتقاء بمستوى البحث العلمي ودعم من داخل الجامعة وخارجها.
من جهته أشاد وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور هاني بن عثمان غازي بدور المعهد وإسهامه في تعزيز مجال البحث العلمي وتطوير الآلية التي تشجع الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين داخل جامعة أم القرى وخارجها للعناية بهذا الجانب الحيوي.
كما قدم عميد المعهد الدكتور عادل بن محمد عسيري عرضا لما أنجزه المعهد من خطوات وآليات ساهمت بدورها في النقلة النوعية والكمية للبحوث العلمية المقدمة للمعهد والتي قفزت من 19 بحثا علميا في العام الجامعي 1431/1432هـ، وفي العام الذي تلاه 60 بحثا علميا، وفي العام الجامعي1433/1434هـ إزداد عدد الأبحاث المقدمة للمعهد حيث بلغت 112 بحثا علميا وبتمويل تجاوز 15 مليونا و 800 ألف ريال، بينما ارتفع هذا الرقم بواقع 110% تقريبا ليصل إلى 262 بحثا علميا جديدا مقدما للمعهد ستنفذ جميعها خلال العام الجامعي القادم 1434/1435هـ في مختلف التخصصات.

– واس –

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)