جامعة الأميرة نورة تنظم البرنامج الأول في مهارات التدريس الأساسية في التعليم العالي

جامعة الأميرة نورة تنظم البرنامج الأول في مهارات التدريس الأساسية في التعليم العالي

التعليم السعودي – واس : نظمت جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ممثلة بمركز التميز في التعليم والتعلم بعمادة التطوير وتنمية المهارات, البرنامج الأول في مهارات التدريس الأساسية في التعليم العالي بالشراكة مع أكاديمية التعليم العالي (H E A) في المملكة المتحدة.
وهدف البرنامج إلى تحقيق الامتياز ووضع فارق في التعليم العالي لعضو هيئة التدريس والاستفادة من جميع المصادر والجهود المبذولة لتحسين جودة التعليم، وتطوير مهارات التدريس والخبرات الأكاديمية، والرفع من كفاءة خريجات الجامعة.
وافتتحت الورشة التعريفية للبرنامج بكلمة لعميدة عمادة التطوير وتنمية المهارات الدكتورة مها بنت عبد الله السليمان, أوضحت خلالها أن الهدف من البرنامج هو الاهتمام بالتدريس في مرحلة التعليم الجامعي، عادةً هذا البرنامج ضمن مبادرات التحول الوطني 2020 لتطوير المواهب الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس بمركز التميز في التعليم والتعلم وتحقيق أهداف الخطة الاستراتيجية في الجامعة، ورفع مؤشرات الأداء في مجال تأهيل أعضاء هيئة التدريس للحصول على الزمالة في مجال التعلم والتعليم العالي بهدف رفع مستوى أداء الطالبات في الجامعة من خلال استخدام أفضل الممارسات والاستراتيجيات التدريسية الحديثة في التعليم الجامعي وذلك لإعداد خريجات منافسات في سوق العمل.
من جانبها ثمنت رئيسة الخدمات الدولية في هيئة التعليم العالي البريطانية كاثرين هاريسون, إتاحة الفرصة لها لتعمل مع فريق أعضاء هيئة التدريس من مختلف المعادات والكليات بالجامعة، واطلاعها على بعض الممارسات التدريسية التي يتم العمل بها في الجامعة.
من جهتها أفادت مديرة وحدة التميز في التعليم ومهارات القيادة بجامعة البحرين الدكتورة سناء المنصوري, أنها شاركت بهذه البرامج بجامعة البحرين في عام 2006 م, وشهدت مدى فعاليتها في تجاوب أعضاء هيئة التدريس ومدى الاستفادة من مخرجاتها على طرق التدريس والعملية التعليمية عامة.
يشار إلى أن برنامج مهارات التدريس الأساسية في التعليم العالي بالشراكة مع أكاديمية التعليم العالي بالمملكة المتحدة ( HEA ) يقدم على عدة مراحل: في المرحلة الأولى ورشة عمل عن( برنامج مهارات التدريس ) يلي هذه المرحلة عدة مراحل تنفذ لاحقاً وهي: المرحلة الثانية (شهادة في التعليم والتعلم العالي) يليها المرحلة الثالثة (التميز المهني لأعضاء هيئة التدريس) ويخُتتم البرنامج بالمرحلة الرابعة (إعداد برامج تطوير أعضاء هيئة التدريس لنيل اعتماد أكاديمية التعليم العالي).
ويأتي ذلك في ضوء رؤية جامعة الأميرة نورة في الريادة محلياً والتميز عالمياً في التطوير الأكاديمي لمهارات ومواهب عضو هيئة التدريس وتحقيق غاياتها الاستراتيجية, وذلك بشراكات مع مؤسسات تعليمية معتمدة عالمياً وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)