جامعة الطائف : 6 برامج محلية تحت الاعتماد من مركز التقويم

جامعة الطائف : 6 برامج محلية تحت الاعتماد من مركز التقويم

التعليم السعودي – متابعات : أوضح المتحدث باسم جامعة الطائف سطام العتيبي لـ«عكاظ»، أن 6 برامج محلية في الطور النهائي لاعتمادها من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، تتمثل في الطب والجراحة، دكتور الصيدلة، طب الأسنان، علوم المختبرات الإكلينيكية، الأحياء العامة، وبرنامج اللغة الإنجليزية. وعلى المستوى الدولي، توجت جهود الجامعة بحصول 6 من برامجها الأكاديمية على الاعتماد من مجلس الاعتماد الأمريكي للهندسة والتقنية، هي برنامج الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهندسة المدنية بكلية الهندسة، علوم الحاسب، هندسة الحاسب، وتقنية المعلومات. وأضاف العتيبي أن كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر حصلت على الاعتماد من هيئة مجلس التعليم المهني الأمريكية لمدة 6 سنوات، واعتمدت جامعة الطائف آلية للاعتماد الدولي موضحة بها خطوات الاعتماد وضوابط الحصول عليه وجهات الاعتماد الدولية المعتمدة من قبل الجامعة، كما سعت الجامعة نحو الاعتماد البرامجي المحلي والدولي، إذ تحرص على تهيئة برامجها الأكاديمية للاعتماد المحلي والدولي، ففي العام 1438 – 1439هـ، تم إطلاق مشروع التحول البرامجي الأول استجابة لمشروع التحول الوطني 2020، وتجاوبا مع توجهات وزارة التعليم لسد الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، ورفع جودة خريج الجامعة معرفيا ومهاريا وقيميا وكفاءة بما يلبي حاجات سوق العمل المتجددة ويحسن من سمعة الجامعة وصورتها الذهنية.

وقد تم من خلال هذا المشروع، تطوير 46 برنامجاً أكاديمياً، منها 41 برنامجاً لمرحلة البكالوريوس، و5 للدبلوم بكلية المجتمع. كما استُحدثت 5 برامج، 3 بكلية الهندسة، و2 بكلية الشريعة والأنظمة. وأضاف المتحدث أن الجامعة أطلقت مشروع التحول البرامجي الثاني تحسين مخرجات التعلم، وعلى التوازي نفذ التحول البرامجي لـ27 من برامج الدراسات العليا. وجاء تنفيذ المشروع بعد أن عملت الجامعة خلال أكثر من عام على تطوير برامج الدراسات العليا ومراجعتها وتدقيقها وفق المؤشرات المرجعية العالمية، وكذلك وفق متطلبات سوق العمل استناداً إلى الأدبيات والمراجعات المختلفة. ورأت أن تشرك الخبراء والاختصاصيين من مختلف القطاعات في مراجعة هذه البرامج، إذ شارك في تحكيم تلك البرامج 83 محكماً خارجياً، منهم 67 محكماً مهنياً، و15 وزارة وهيئة حكومية في تحكيم برامج الدراسات العليا المستحدثة في الجامعة من الناحية المهنية، إضافة إلى محكمين من أعضاء هيئة التدريس من 14 جامعة حكومية وأهلية.

ويعزز مشروع التحول البرامجي لبرامج الدراسات العليا «عُليا» من مواءمة مخرجات المنظومة التعليمية بجامعة الطائف مع سوق العمل والقطاعات التنموية والصناعية المختلفة، إذ تضمن استحداث برامج مهنية في بعض التخصصات النوعية التي تخدم رؤية المملكة وسوق العمل، والتركيز على بناء وحصر المهارات العملية لدى المستهدفين ورفع الكفاءة المهنية لهم بالاستفادة من النظريات والدراسات التحليلية والتطبيقية. ومن أبرز برامج الماجستير المهني المستحدثة برامج الطاقة المتجددة والنظيفة، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، والتعليم الطبي، والبصمة الوراثية والأدلة الجنائية، والقانون والممارسات المهنية، وغيرها من التخصصات المهمة.

يشار إلى أن الجامعة حصلت على الاعتماد المؤسسي الكامل لمدة 7 سنوات، كأول جامعة سعودية وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)