جامعة القصيم تُشارك في مهرجان بريدة للتمور بمعرض “النخلة”

جامعة القصيم تُشارك في مهرجان بريدة للتمور بمعرض “النخلة”

التعليم السعودي – واس : تشارك جامعة القصيم، مُمثلة بكلية الزراعة والطب البيطري في مهرجان بريدة للتمور، الذي يقام حالياً في مقر مدينة التمور بمدينة بريدة، وذلك بمعرض عن النخلة، يستمر 35 يوماً اعتباراً من الشهر الجاري.
ويضم معرض النخلة جناحاً كاملاً عن الجامعة والنخلة، يوضح اهتمام الجامعة بهذه الشجرة المباركة، ويشرح أهم إنجازات الجامعة في خدمة النخلة، من حيث اهتمامها في الدراسات والبحوث العملية المتعلقة بالنخلة، وكذلك تأليف الكتب والنشرات الإرشادية عن النخلة، بالإضافة إلى إقامة الندوات والمؤتمرات الدولية المهتمة في النخلة، كما يعرض لمشاركات الجامعة في المعارض والمهرجانات المحلية والدولية التي تعرف بالنخلة.
ويضم المعرض كذلك معلومات عن قوافل سوسة النخيل الحمراء التي تسيّرها الجامعة لتعريف المزارعين والمهتمين بطرق الوقاية من هذه الآفة، حيث استفاد من هذه القوافل أكثر من 800 مزارع، بالإضافة إلى عرض الجوائز العلمية التي أقامتها الجامعة ومن بينها جائزة “جود” التي تشرف عليها كلية الزراعة والطب البيطري وتقدم للباحثين في مجال النخيل والتمور.
وحرصت الجامعة من خلال المعرض على وجود قسم يهتم في إنتاج النخلة ويتناول فوائد التمور المتعددة للإنسان، وكذلك مجسمات حقيقية من النخلة منها مجسم أهم أمراض النخلة الذي يتكلم عن أمراض النخلة وآفاتها، حيث يوجد مجسمات حشرية وآفات حقيقية يتم شرح معلومات بشأنها للزوار، وأيضا يوجد مجسم حقيقي للنخلة به أهم منتجات النخلة ويوجد عليه جميع منتجات النخلة الحقيقية والثانوية، وأيضا مجسم لنخلة وضع تحته أهم أصناف التمور بطريقة عرض تمور حقيقية طبيعية تشتهر بها المملكة.
ويستعرض المعرض المنتجات الثانوية للتمور والصناعات التحويلية التي تستخرج من الثمار عدة منتجات منها: عصير البلح “الدبس”، وصناعة الخل وصناعة الخميرة وصناعة المربيات، كما تمتد أيضاً إلى صناعة أعلاف الحيوانات، وتصنيع الكومبست من مخلفات النخيل، حيث تفرم مخلفات النخيل لكي يستفاد منها في تغذية التربة وعمل بيئة زراعيه مناسبة للزراعة تحتفظ بالمياه وتساعد على تحسين خواص وخصوبة التربة.
ويقدم المعرض لزواره جملة من المعلومات القيمة منها طرق إكثار النخيل، وتصنيف وجغرافية النخلة حيث يعرض فيه أهم أنواع التمور في المملكة عامة والقصيم خاصة والتي تجود زراعتها وإنتاجها في منطقة القصيم، حيث يوجد في هذه المنطقة أنواع مفضلة وتشتهر بها منطقة القصيم مثل نوع السكري والصقعي والهشيشي وخلاص القصيم، ويوجد أنواع أخرى من خارج المنطقة مثل أنواع المجدول وعجوة المدينة وغيرها من الأنواع المختلفة وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

000-2049697891566299521684

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)