جامعة الملك سعود تتيح الفرصة للالتحاق ببرنامج دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال

جامعة الملك سعود تتيح الفرصة للالتحاق ببرنامج دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال

التعليم السعودي :أعلنت كلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود عن إعادة فتح القبول لبرنامج دكتوراة الفلسفة في إدارة الأعمال للطلاب والطالبات في شهر ربيع الآخر 1435ه وهدف عمادة الدراسات العليا هو إتاحة الفرصة لمن فاته التقديم الإلكتروني الشهر المنصرم لإكمال متطلبات القبول. وذكر الدكتور عبدالرحمن بن يوسف العالي رئيس مجلس البرامج المشتركة في إدارة الأعمال ومدير برنامج دكتوراة الفلسفة في إدارة الأعمال بأن البرنامج هو الوحيد من نوعه ليس فقط في المملكة العربية السعودية وحدها ولكن في منطقة الخليج العربي بأسرها. وهو يضاف إلى رصيد الجامعة والكلية في الريادة والتميز والتفاعل المستمر مع مجتمعها. وتتلخص رسالة البرنامج في إعداد وتهيئة الطلاب والطالبات ذوي المواهب والاستعداد الشخصي المتميزين للقيام بالتدريس والبحث في الجامعات والمعاهد ومراكز البحوث. ويهدف إلى دعم كليات إدارة الأعمال بأعضاء هيئة تدريس مؤهلين على أعلى مستوى، والارتقاء بمستوى البحث والدراسات الأكاديمية في مجالات إدارة الأعمال وتطبيقها بشكل خاص على السوق السعودية، حيث إنه بجانب الدراسة المكثفة للمقررات ذات العلاقة بالتخصص فإن عملية البحث العلمي تعتبر عنصرا أساسيا وسمة مميزة لبرنامج الدكتوراة حيث يقوم الطلبة بإجراء البحوث في المقررات المطلوبة، بالإضافة إلى اشتراكهم في مناقشة وتحليل ونقد آخر التطورات العلمية في الندوات التي تعقد في تخصصاتهم مع إتاحة الفرصة لهم للاشتراك في البحوث التي يقوم بها المشرفون الأكاديميون. وأبانت الكلية أنها تمنح درجة دكتوراة الفلسفة في إدارة الأعمال في ثلاثة تخصصات هي: التسويق، والمالية، والإدارة. ويشترط البرنامج أن يكون المتقدم حاصلا على درجتي البكالوريوس والماجستير بالانتظام من كليات جامعية معتمدة وبتقدير تراكمي لا يقل عن جيد جدا في أحد تخصصات إدارة الأعمال أو في تخصصات قريبة منها، والحصول على 80 درجة على الأقل في اختبار التوفل أو 6.5 نقاط في اختبار الآيلتس بحيث لا تزيد على سنتين، والحصول على 70 درجة على الأقل في اختبار القدرات العامة للجامعيين، والحصول على 400 درجة في امتحان الجيمات، وإحضار خطاب موافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة عند تقديم الملف. وأوضح الدكتورالعالي بأن الإطار العام للبرنامج يضاهي تلك التي تقدمها الجامعات العريقة في الولايات المتحدة وكندا، وهي مكونة من ثلاث مراحل. والمرحلة الأولى هي اجتياز ست وثلاثين ساعة معتمدة في مهارات البحث والتحليل الإحصائي، وفي مقررات التخصص، وفي المقررات المساندة. وفي المرحلة الثانية يتم إجراء الامتحان الشامل الذي يحتوي على شق تحريري وشفوي في التخصص. أما المرحلة الثالثة والنهائية فهي إعداد رسالة في أحد الموضوعات التي يقرها البرنامج وتتم مناقشتها بنجاح.

وحث الدكتور عبدالرحمن العالي رئيس المجلس ومدير برنامج دكتوراة الفلسفة في إدارة الأعمال الراغبين والراغبات – سعوديين وغير سعوديين – في الالتحاق بالبرنامج سرعة تجهيز متطلبات القبول، والاطلاع على وثيقة البرنامج المنشورة بموقع الكلية وعمادة الدراسات العليا على الإنترنت، ويمكن للراغبين في الاستفسار التواصل مع البرنامج عن طريق البريد الإلكتروني (bus.dgs@ksu.edu.sa)، أو متابعة موقع المجلس بالكلية ومنتدى طلاب جامعة الملك سعود.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)