جامعة الملك سعود تعرض «نحن اكتشفنا أمريكا قبل كولومبس»

جامعة الملك سعود تعرض «نحن اكتشفنا أمريكا قبل كولومبس»

التعليم السعودي : تستعد جامعة الملك سعود لعرض الفيلم الوثائقي “نحن اكتشفنا أمريكا قبل كولومبس” للدكتور خالد أبو الخير يوم الثلاثاء القادم للرجال في مدرج كلية الآداب والسيدات في مدرج 3 في المدينة الجامعية للطالبات. ويحكي الفيلم عن حقائق تاريخية تثبت اكتشافات الملك أبو بكر الثاني ملك مالي مع جيشه خلال فتحه البرازيل قبل كولومبس بأكثر من 180 عاما.

وقد قامت جامعة طيبة بعمل تحكيم دولي للفيلم من أساتذة جامعات مختصين في التاريخ والإعلام وكانت نتائج التحكيم بأن العمل يستحق أن ينشر على المستوى العالمي وهو ما دفع الجامعة لتقرر عرضه، وتم عرض الفيلم في عدة جامعات عربية مثل الجزائر والمغرب وقطر، وكذلك جامعات غربية في البرازيل، وإيرلندا، وإسبانيا، والبرتغال، وتركيا.

وقال لـصحيفة “الاقتصادية” الدكتور خالد أبو الخير مخرج الفيلم، إن هذا العرض يعتبر الثالث عشر، أن الفيلم استغرق قرابة ثلاث سنوات من بحث وتصوير وإخراج، مضيفا أنه أجرى مقابلات مع أكثر من 33 مؤرخا وعالما من إسبانيا والبرازيل والمغرب ومالي والسنغال، كي يوثق المعلومة. وأضاف أبو الخير أنه استخدم المنهج العلمي في الوصول إلى المعلومة من خلال مراكز الأبحاث المتخصصة كمركز الأندلس للدراسات في المغرب وباحثين من قسم التاريخ في جامعة ساوباولو وجامعة باهيا الفيدرالية وأرشيف الدوقة لويزا إيزابيل الفاريز في مدينة سيدونا في إسبانيا والدكتور قاوسو ديوارا من مالي.

ويعد هذا الفيلم الوثائقي الثالث لأبو الخير بعد فيلمه “الحج ومعالمه”، و”هجرة غيرت التاريخ” من ثلاثة أجزاء، وعرضتها قناة الجزيرة الوثائقية.

klk

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)