جامعة الملك سعود تُكرم المشاركين في مشروع قياس فيتامين (د)

جامعة الملك سعود تُكرم المشاركين في مشروع قياس فيتامين (د)

التعليم السعودي : تحت رعاية معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبد الرحمن العمر، أقام كرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام بالجامعة، أمس، حفل تكريم للمشاركين في مشروع قياس فيتامين (د) لدى طلاب المدارس بمنطقة الرياض من المدراء والمديرات والمعلمين والمعلمات والمرشدين والمرشدات، وذلك بمستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض .
ونفذ كرسي الأمير متعب بن عبد الله مشروع فيتامين (د) بالشراكة مع إدارة التعليم، مستهدفا قياس مستوى فيتامين (د) لدى طلاب المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية (بنين وبنات) .
وشارك في الدراسة قرابة 2200 طالب وطالبة في 30 مدرسة بمنطقة الرياض, واستغرق تنفيذ المشروع (14) أسبوع على مرحلتين، أجرى الكرسي في المرحلة الأولى الفحوصات والتحاليل وسحب العينات واستخراج النتائج التي أثبتت وجود تدني واضح في مستوى فيتامين (د) لدى طلاب المدارس .
وفي المرحلة الثانية قام الكرسي على مدى (12) أسبوع بتطبيق أربع آليات لدعم وتحفيز فيتامين (د) وهي التعرض لأشعة الشمس، والتغذية الصحية، وتناول أقراص فيتامين (د) وشرب أنواع مختلفة من الحليب المدعوم بفيتامين (د) .
وطبقت هذه الآليات على ثماني مجموعات من الطلاب بمختلف المراحل التعليمية بمنطقة الرياض, وفي نهاية المرحلة الثانية من المشروع قام الكرسي بإجراء الفحوصات والتحاليل وسحب العينات واستخراج النتائج التي أثبتت فعالية الآليات الأربعة المقترحة لدعم وتحفيز فيتامين (د).
وأظهرت النتائج ارتفاع كبير في مستوى فيتامين (د) لدى طلاب المدارس مقارنة بمستواه لدى نفس الطلاب قبل تطبيق آليات الدعم والتحفيز، كما لاحظت الدراسة عزوف الطالبات وكذلك الطلاب من استخدام الشمس كمصدر لفيتامين “د” والإقبال على مكملات لفيتامين “د” أكثر من الغذاء والتعرض للشمس .
وأفاد مشرف الكرسي ومدير المشروع وكيل عمادة البحث العلمي للكراسي البحثية الدكتور ناصر بن محمد الداغري أنه تم تكريم عدد من مديري ومديرات المدارس المشاركة، وكذلك المعلمين والمعلمات والمرشدين الصحيين والمرشدات الصحيات .
وقدم الدكتور الداغري الشكر لمعالي مدير الجامعة على رعايته لحفل التكريم، كما شكر وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وعميد البحث العلمي على دعمهما للكرسي وللمشروع مما كان له الأثر في نجاح المشروع وتحقيق أهدافه .
حضر الحفل وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أحمد بن سالم العامري, وعدد من منسوبي جامعة الملك سعود ومنسوبي المدارس المشاركة في المشروع .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)