جامعة الملك عبدالعزيز تبحث المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل

جامعة الملك عبدالعزيز تبحث المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل

التعليم السعودي – متابعات : أبدت جامعة الملك عبدالعزيز، ممثلة بمركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل، رغبتها في الشراكة مع اللجان القطاعية في «غرفة جدة»، وذلك خلال اللقاء الذي استضافته الغرفة يوم أمس «الإثنين» في حضور مساعد الأمين العام للغرفة لقطاعات الأعمال مازن بن خالد كتبي، ومدير شؤون اللجان مبارك بن حسين آل سراج، ومدير مركز المنشآت الصغيرة والناشئة بندر بن سامي عرب، وممثل الجامعة بالمركز الدكتور هاني بن محمد زبير شودري.

وجرى، خلال اللقاء، التعريف بمركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل بجامعة الملك عبدالعزيز، وبحث سبل التعاون بين غرفة جدة والمركز، لسد حاجة سوق العمل من الكوادر النوعية، وبحث مشاركة المركز في مناسبات «غرفة جدة»، للتعايش مع متطلبات مجتمع الأعمال من خريجي الجامعة، إضافة إلى المشاركة في معارض شباب الأعمال، التي تقيمها الغرفة في صورة مستمرة.

وركز اللقاء على مدى استفادة غرفة جدة من الدراسات والأبحاث التي تجريها الجامعة، واستقبال الطالبات في إدارة السياحة بغرفة جدة؛ كل فصل 60 طالبة، بحسب الاتفاقات، ويجري عمل دورة تأهيلية مجانية لهم والمضي نحو ترسيخ روح القيادة وريادة الأعمال في خريجي الجامعة، مع التواصل بين مسؤولي الجهات الحكومية، مثل صندوق الموارد البشرية لمعرفة حاجاتهم، ومن ثم تأهيل الخريجين على أساس تلبية حاجات سوق العمل.

كما تناول اللقاء إشراك مركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل في الزيارات، التي تقوم بها غرفة جدة لأهم المشاريع التي تستهدف شواغر بسوق العمل، مثل مطار الملك عبدالعزيز، وشركات كبرى عدة، تنسق «غرفة جدة» لزيارتها قريباً.

يذكر أن مركز مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل أنشأته الجامعة منذ طرح رؤية المملكة 2030، في ظل اتجاهها نحو تحقيق أهدافها في مجال التعليم والمشاركة في بناء مجتمع حيوي مبني على الاقتصاد المعرفي وبناء الكوادر السعودية المؤهلة لقطاع الأعمال، وذلك لضمان التوافق وسد الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل.

وتتمثل رؤية المركز بأن يكون مركزاً رائداً يسهم بفاعلية في ربط مخرجات التعليم مع سوق العمل، من خلال تطوير البرامج التعليمية ومجتمع المعرفة بالجامعة، لتلبية حاجات سوق العمل وفق رسالته المتمثلة بالإسهام في إعداد خريجين مؤهلين لتلبية حاجات سوق العمل، إذ تتمثل مهماته في إعداد البرامج والخطط لمواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل، بما يتوافق مع الإطار الوطني للمؤهلات، ودعماً لتحقيق رؤية المملكة2030.

كما تنصب مهمات المركز في تطوير وتحديث الخطط الدراسية لتحقيق التوافق مع حاج سوق العمل ومعرفة توجهات وخطط قطاعات الأعمال في التوظيف والمهن المستقبلية، ووضع الآليات للتعاون مع مؤسسات قطاعات الأعمال، لتطوير التعليم والتنسيق لتدريب الطلاب مع مؤسسات التوظيف وقطاع الأعمال إلى جانب عمل الدراسات عن حاجات سوق العمل من البرامج التعليمية والمهارات وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>