جامعة الملك فهد تحتل المركز 55 عالميا

جامعة الملك فهد تحتل المركز 55 عالميا

التعليم السعودي – متابعات : جاء ترتيب جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المركز 55 بين جامعات العالم في عدد براءات الاختراع وذلك بحسب موقع (IFI CLAIMS) الذي شمل 185 جامعة عالمية من 18 دولة حققت المعايير المطلوبة للدخول ضمن القائمة السنوية.
هذا في حين لم يتضمن الموقع المذكور والمتخصص في تزويد الصناعة بالمعلومات البحثية والتقنية أيا من جامعات العالم العربي والإسلامي وجامعات الدول النامية، ووضع الموقع جامعة الملك فهد في مركز متقدم على عدد من أعرق الجامعات الأميركية والبريطانية والفرنسية والكندية والأسترالية والإسبانية.
وبحسب مصادر صحفية فقد سبقت المملكة في ترتيبها في القائمة دولا عريقة في مجال البحث العلمي مثل بريطانيا، كندا، فرنسا، أستراليا، إسبانيا، سلوفاكيا، سنغافورة. وأتت خلف الولايات المتحدة، الصين، تايوان، كوريا، اليابان، هونج كونج.
وبحسب القائمة فإن معدل إنتاج الجامعات المتقدمة في براءات الاختراع يبلغ 22.5 براءة اختراع بينما وصل عدد براءات اختراع جامعة الملك فهد لعام 2011 إلى 25 براءة اختراع وبذلك تكون قد تجاوزت المعدل العالمي بـ3 براءات اختراع.
وتعليقا على الحدث ذكر الدكتور إياد الزهارنة مدير مركز الابتكار في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أن الجامعة دخلت إلى القائمة بعد وصول عدد براءاتها المسجلة في مكاتب براءات الاختراع خلال عام واحد إلى 26 براءة موضحا أن القائمة رصدت 25 براءة فقط لأن تقريرها صدر قبل نهاية العام وقبل اكتمال عدد براءات الجامعة، وبين الزهارنة أن الجامعة ستحقق في عام 2012 أكثر من 40 براءة اختراع وهو ما سيقفز بموقعها بين الجامعات العالمية بين المراكز 30 إلى 40 في أقل تقدير، وستنافس بذلك جامعات عريقة مثل برينستون، يوتا، نيويورك، طوكيو، نورث كارولينا، والمعهد الكوري للعلوم والتقنية.
وأضاف الزهارنة أن جامعة الملك فهد من أعلى الجامعات في العالم في التصاعد في عدد براءات الاختراع ووفقا للموقع فقد سجلت الجامعة في عام 2007 براءة اختراع واحدة فقط وفي عام 2008 حققت براءتي اختراع، قبل أن تقفز في عام 2009 إلى 8 براءات، ثم الى 13 براءة في عام 2010، وفي عام 2011 سجلت 25 براءة اختراع وفي عام 2012 سيقفز العدد إلى 40 براءة اختراع إن شاء الله، كما أن الجامعة تهدف أن يصل معدل إنتاجها السنوي من براءات الاختراع في عام 2015 إلى 100 براءة اختراع وسيجعلها ذلك ضمن أهم عشر جامعات في العالم في هذا المجال، كما أن عدد براءات الاختراع في الجامعة حقق قفزة كبيرة في السنوات الأخيرة من 5 براءات في عام 2002 إلى 86 براءة، والجامعة ستحتفل قريبا بوصولها إلى 100 براءة اختراع خلال عام 2012 الحالي، وحاليا الجامعة تمتلك أكثر من 220 طلب براءة اختراع تحت التسجيل وسينشر معظمها خلال السنتين المقبلتين.
وقال الزهارنة إن الجامعة تجاوزت الكتلة الحرجة من براءات الاختراع أو ما يعرف بـCritical Mass الذي يمنح الجامعة الفرصة لامتلاك التقنية مشيرا إلى أن الجامعة ما زالت تطور نموذجها لنقل التقنية الذي سيكون مزيجا بين النموذج الأميركي والبريطاني.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)