جامعة الملك فيصل تخفف قيودها على «القبول»

جامعة الملك فيصل تخفف قيودها على «القبول»

التعليم السعودي : رسمت جامعة الملك فيصل بسمة الأمل لأولياء الأمور والطلبة والطالبات، بعدما خفضت النسب الموزونة أمس (السبت) في عدد من كليات الجامعة، وزادت إمكان إشغال عدد الكراسي الشاغرة، واستبشر الأهالي بخفض الجامعة النسب الموزونة لعدد من الكليات، إذ وصلت إلى قبول «الجيد» و«المقبول»، من أجل إتاحة فرصة أكبر للطلبة الخريجين لهذا العام.

وطالب الأهالي إدارة الجامعة في الأعوام المقبلة بضرورة التنسيق مع الجامعات في المنطقة في القبول، مع أفضلية إنشاء بوابة موحدة لعملية القبول، أسوة ببوابة جامعات منطقة الرياض، وتفعيل أولية خريجي أبناء وبنات المنطقة ابتداء من الدفعة الأولى، أسوة بالجامعات الأخرى، التي طبقت نظام الأفضلية، كما قدم عدد من أهالي المقبولين جزيل الشكر لإدارة الجامعة على حرصها على الطلبة وفتح باب الأمل لهم لدخول الجامعة.

وكانت «الحياة» نشرت بتاريخ الـ15 والـ21 من تموز (يوليو) 2016 مطالبات أهالي وأولياء أمور الطلبة بخفض النسب الموزونة للطلبة والطالبات الذين تعثر قبولهم في الجامعة.

يذكر أن وزارة التعليم أوضحت سابقاً في بيان لها، وتعقيباً على عملية القبول، أن فترة القبول في الجامعات الحكومية لم تنته بعد، وأنها ستقوم بإعلان أعداد المتقدمين والمقبولين بالتفصيل الأسبوع المقبل.

وذكر المتحدث الرسمي للوزارة مبارك العصيمي، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنه لم يطرأ تغيير كبير في إجمالي عدد الطلبة الذين سيتم قبولهم هذا العام في الجامعات الحكومية عن العام الماضي، وبيّن أن قبول الطلاب غير السعوديين في الجامعات الحكومية يحكمه قرار مجلس الوزراء، الذي حدد نسبة قبول غير السعوديين بخمسة في المئة من إجمالي المقبولين.

وأوضح العصيمي أن الطاقة الاستيعابية في كل جامعة يحددها مجلس الجامعة بناء على توصيات مجالس الأقسام بحسب توافر أعضاء هيئة التدريس، وبما يضمن الجودة الأكاديمية.

من جهته، شدد عميد القبول والتسجيل بالجامعة محمد الفريدان على أن تأكيد القبول سيكون إلكترونياً للمقبولين للمرة الأولى في الدفعة الثالثة، وأما المقبولون في الدفعة الأولى والثانية فلا يحتاجون لتأكيد القبول، وأنه على المقبولين الدخول على موقع الجامعة الالكتروني لحجز مقعدهم إلكترونيّاً، وذلك من خلال اختيار أيقونة موافق.

وبيّن الفريدان أن تأكيد القبول مرتبط بنظام «مقبول» بوزارة التعليم، وأنه في حال تأكيد الطالب لقبوله في جامعتين في وقت واحد، سيتم إلغاء قبوله نهائياً، بحسب تعليمات الوزارة، وفي حال عدم تأكيد قبول الطالب يعد طلب قبول الطالب في الجامعة ملغى نهائياً للعام الحالي، موضحاً أن على الطلبة المقبولين في جامعة أخرى، ويرغبون في تأكيد قبولهم في الجامعة، إلغاء تأكيد قبولهم من الجامعة الأخرى أولاً.

ولفت إلى أن تسليم الأوراق الرسمية للمقبولين سيبدأ من يوم الثالث من ذي القعدة1437هـ، الموافق السادس من آب (أغسطس) 2016 إلى يوم الخميس 22/11/1437هـ الموافق 25 آب (أغسطس) 2016 وان أيقونة طباعة الأوراق ستظهر عبر بوابة القبول الالكتروني، في يوم السبت، الثالث من ذي القعدة 1437هـ.

وأضاف أن على جميع الطلبة المقبولين في إحدى الكليات الصحية إحضار أصل بطاقة الأحوال المدنية للطلاب والطالبات، أو جواز السفر للطالبات اللاتي لا يملكن بطاقة أحوال مدنية، وعلى أن يكون الجواز خاصاً بالطالبة فقط، وأنه سيتم إجراء المقابلة الشخصية للطلاب في مبنى عمادة القبول والتسجيل مبنى رقم 1، في المدينة الجامعية، في الدور الأرضي، وأما الطالبات فسيتم إجراء المقابلة الشخصية لهن في كلية الصيدلة الإكلينيكية، قسم الطالبات، مبنى رقم 46، الدور الأرضي، في قاعة الاجتماعات، ورقم القاعة 3055، وأن مواعيد المقابلات ستكون يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع، ابتداء من يوم الإثنين الموافق 22/9/1437هـ، وحتى يوم الأربعاء الموافق 29 من شوال 1437هـ، من الساعة 10.30 صباحاً، حتى الساعة الـ12 ظهراً وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)