جامعة الملك فيصل تكتشف الصفات الوراثية للإبل العربية

جامعة الملك فيصل تكتشف الصفات الوراثية للإبل العربية

التعليم السعودي – متابعات : نجح فريق علمي من مركز أبحاث الإبل في جامعة الملك فيصل وبالتعاون مع جامعة نوتنغهام البريطانية من خلال دراسة بحثية في التوصل إلى اكتشاف أبرز المورثات المسؤولة عن الآلية الجينية لتحديد ألوان الإبل العربية، حيث تضمنت الدراسة تحليل عشرة أنواع من إبل الجزيرة العربية تم تقسيمها إلى أربع مجموعات رئيسية حسب ألوانها: الإبل ذات اللون البني الفاتح، والإبل ذات اللون البني الداكن، والإبل ذات اللون الأسود، والإبل ذات اللون الأبيض.
وأوضح مدير مركز أبحاث الإبل في جامعة الملك فيصل د. فيصل المذن، أن أهمية نتائج هذه الدراسة التي تم نشرها في مجلة علمية عالمية بريطانية مرموقة تكمن في أنها الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف آلية انتقال الصفات الوراثية في الإبل العربية والمساهمة لمعرفة المزيد عن آلية انتقال الجينات الوراثية المسؤولة عن الصفات الظاهرية والإنتاجية وكذلك المسؤولة عن الصفات المميزة لإبل الهجن والتي سيكون لها دور كبير في تصنيف الإبل على المستوى الوراثي مستقبليًا، وتعتبر الجينات المسؤولة عن تحديد الألوان في الحيوانات ذات علاقة في طبيعة النمو والتكيف في ظروف بيئات مختلفة، وكذلك في الأمراض السرطانية للحيوانات.
وأضاف ان النتائج التي تم التوصل لها في هذه الدراسة تعكس تاريخ التنوع الحيوي والوراثي للإبل في الجزيرة العربية، وقد بينت الدراسة أن مجموعة الألوان الأربعة المذكورة في الدراسة متواجدة بشكل كبير في المناطق الصحراوية، مثل: المجاهيم والوضح والصفر والشعل، بينما المناطق الأخرى التي تتواجد الإبل في الساحل والجبال، مثل الساحليات الحمر والاوارك والعوادي والحضانة، التي تتواجد بشكل أساسي في المنطقة الغربية الجنوبية، تقتصر على اللون البني.
وبين أن التحاليل الوراثية في هذه الدراسة تدعم أن أصل لون الإبل قبل الاستئناس أي قبل 5000 سنة كان اللون البني الفاتح وبعد الاستئناس ظهرت الألوان الأخرى والتي تعكس اهتمام الإنسان العربي في الجزيرة العربية لاختيار بعض الألوان الأخرى وفقاً لصحيفة اليوم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>