جامعة تستبق الإعلان عن وظائفها بـ 94 تأشيرة

جامعة تستبق الإعلان عن وظائفها بـ 94 تأشيرة

التعليم السعودي : استبقت جامعة الملك فيصل بالأحساء إعلانها السنوي عن الوظائف الأكاديمية المطروحة للسعوديين التي يبدأ القبول فيها في 18 محرم القادم، وحصلت في الرابع عشر من ذي القعدة الجاري – أي قبل نحو 62 يوما -على 94 تأشيرة من وزارة العمل لاستقدام أكاديميين من 7 دول في عدد من التخصصات ومعظمها نظرية.

نتائج آليات الترشيح
قالت مصادر لـ»الوطن» إن الجامعة لم تنتظر نتائج آليات الترشيح للوظائف الأكاديمية التي يفترض أنها تسبق عملية التعاقد الخارجي وشرعت في الحصول على التأشيرات الأكاديمية وإجراءات التعاقد مع المتعاقدين من جنسيات مختلفة، مسجلة بذلك رقما قياسيا في أعداد التعاقد السنوي، حيث منحت وزارة العمل الجامعة 94 تأشيرة في قرار واحد صدر في الرابع عشر من ذي الحجة الجاري.
وأضافت المصادر أن مصر تصدرت قائمة الدول المستهدفة بالتأشيرات، حيث منحت وزارة العمل الجامعة 40 تأشيرة لاستقدام أكاديميين وأكاديميات من مصر في عدد من التخصصات معظمها تخصصات نظرية، تليها باكستان بـ 14 تأشيرة، فالسودان 11 تأشيرة، ثم بنجلاديش 10 تأشيرات وأخيرا اليمن والأردن بواقع 4 تأشيرات لكل دولة.

قوائم الانتظار
جاء حصول جامعة الفيصل على هذا العدد من التأشيرات في الوقت الذي يشهد فيه ملف التعاقدات الأكاديمية وتجاهل الجامعات للسعوديين حراكا في أروقة وزارة التعليم، الأمر الذي دعا متحدث الوزارة مبارك العصيمي إلى التصريح لوسائل الإعلام خلال الأسبوع الماضي بقوله «اللوائح والتعليمات تنص على ضرورة التأكد من الاحتياج الفعلي لتوظيف غير السعوديين، وذلك حسب التخصصات الدقيقة، والإعلان في الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية للجامعات عن توفر هذه الوظائف للسعوديين المؤهلين، ومخاطبة وزارة الخدمة المدنية للتأكد من عدم وجود سعوديين مؤهلين في نفس التخصص الدقيق على قوائم الانتظار.
ولم تفصح اللجنة التي تم تشكيلها أخيرا من نواب وزراء التعليم والخدمة المدنية والعمل والتنمية الاجتماعية لدراسة كافة القضايا المرتبطة بتوطين الوظائف في الجامعات السعودية، عن خطة عملها وآلياتها على الرغم من المطالب المتعددة من قبل حملة الشهادات العليا بضرورة إعادة النظر في ملف تعاقدات الجامعات.
وكانت «الوطن» قد تابعت ملفات التأشيرات الأكاديمية ورصدت خلال الأربع سنوات الأخيرة صدور نحو 15 ألف تأشيرة من وزارة العمل للجامعات السعودية في مختلف التخصصات وفقاً لصحيفة الوطن.

خطوات تسبق التعاقد مع الأكاديميين الأجانب
التأكد من الاحتياج الفعلي لتوظيف غير السعوديين حسب التخصصات الدقيقة
الإعلان بالصحف المحلية والمواقع الإلكترونية للجامعات عن توفر هذه الوظائف للسعوديين
مخاطبة الخدمة المدنية للتأكد من عدم وجود سعوديين مؤهلين في نفس التخصص على قوائم الانتظار

تفصيل التأشيرات
4 أساتذة جامعيين من الأردن
4 أساتذة جامعيين من اليمن
5 أساتذة جامعيين من تونس
4 أساتذة جامعيين من السودان
7 أساتذة جامعيين من السودان
17 أستاذا جامعيا من مصر
23 أستاذا جامعيا من مصر
3 أساتذة جامعيين من باكستان
11 أستاذا جامعيا من باكستان
2 أستاذ جامعي من بنجلاديش
3 أساتذة جامعيين من بنجلاديش
5 أساتذة جامعيين من بنجلاديش

10-11-AW20A_2008-12

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)