جامعة جازان تحقق براءة اختراع أمريكية لتطويرها تقنية لتوليد البلازما

جامعة جازان تحقق براءة اختراع أمريكية لتطويرها تقنية لتوليد البلازما

مدونة التعليم السعودي – واس : حصلت جامعة جازان على براءة اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، وذلك بعد تمكن فريقها البحثي في كلية العلوم من تطوير جهاز وتقنية جديدة لتوليد البلازما التي تستخدم في تطبيقات واسعة في حياتنا المعاصرة.
وأوضح عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء بكلية العلوم الدكتور محمد عطيف، أنه وبالشراكة مع الدكتور زكا الإسلام مجاهد من قسم الفيزياء تمكنا من تطوير طريقة وجهاز لتوليد البلازما باستخدام عازل كهربائي أو قطب ذو أنماط وأشكال محددة ومنتظمة؛ ومن أهم تطبيقات هذا الابتكار هو المساهمة في معالجة مشكلات تلوث الهواء.
وبين أن جهاز البلازما الذي تم تطويره واختباره عملياً في مختبرات الجامعة نجح في تكسير ملوثات الهواء، حيث يستخدم عازلاً كهربائياً على شكل نصف كرة بترتيب منتظم لينتج عدداً من البلازما الصغيرة في مواقع منتظمة، وأن هذا التصميم يولد بلازما منخفضة الحرارة مع إنتاج أعلى من الجذور الحرة مقارنة بالبلازما الواحدة ذات نفس المقدار، مما يساهم في زيادة فعالية هذه التقنية في التخلص من الملوثات وفقاً لوكالة الأنباء السعودية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)