جامعة جازان تطور أول مفاعل للتحكم بجودة الهواء والملوثات البتروكيماوية

جامعة جازان تطور أول مفاعل للتحكم بجودة الهواء والملوثات البتروكيماوية

التعليم السعودي : قام فريق بحثي من جامعة جازان بتصميم وبناء مفاعل بلازمي خاص للتحكم بجودة الهواء والملوثات البتروكيماوية, حيث أثبت التشغيل التجريبي للجهاز فعالية عالية في تنقية عينات من الهواء الملوث, باستخدام أقل كمية ممكنة من الطاقة، مما يحفز للبدء ببناء نموذج تجاري يكون قابلاً للتسويق في المستقبل القريب.
وأوضح عضو هيئة التدريس بقسم التقنية البيئية بكلية العلوم في الجامعة رئيس الفريق البحثي الدكتور عثمان بن موسى حكمي, أن فكرة الجهاز مبنيةٌ على الاستفادة من خصائص البلازما المنتجة لكمية كبيرة من الطاقة التي تساعد على تحطيم الملوثات الموجودة بالهواء كالغازات السامة والروائح، كما يستفاد منه في إنتاج الوقود الهيدروجيني من المخلفات البتروكيماوية , وذلك بحسب تصميم الجهاز والمواد المحفزة المرافقة له.
وضم الفريق البحثي كلاً من المتخصص في علم البلازما بقسم الفيزياء الدكتور ذكا الإسلام مجاهد, والمتخصص في الملوثات البيئية في مركز البحوث والدراسات البيئية بجامعة جازان الدكتور عبدالجبار الرجب.
ومن جانبه أوضح المشرف على مركز البحوث والدراسات البيئية الدكتور عبدالله بن يحيى باصهي, أن مركز البحوث بالجامعة قدّم المنحة البحثية لهذا المنجز, في إطار توجّه الجامعة التي هيأت بنيةً تحتيةً قويةً للمركز, تتمثل في عددٍ من المعامل المجهزة وفقاً لأحدث التجهيزات والأجهزة التحليلية المتقدمة، إلى جانب تقديم الدعم السنوي لمشاريع بحثية يشرف عليها المركز, تهدف بإجمالها إلى الارتقاء بالبحث العلمي في الجامعة, وحلّ المشاكل البيئية المحلية بتقنيات عالمية .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)