جامعة شقراء إحدى غراس قائد الأمة تضم 24 كلية علمية لخدمة أبناء 8 محافظات في غرب الرياض

جامعة شقراء إحدى غراس قائد الأمة تضم 24 كلية علمية لخدمة أبناء 8 محافظات في غرب الرياض

التعليم السعودي – واس : تفخر جامعة شقراء بأنها تمثل إحدى أبرز المنجزات والشواهد الأكاديمية البارزة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله- التي تجاوزت في عمرها الأربع سنوات وعملت منذ إنشائها على خدمة أبناء 8 محافظات بمنطقة الرياض توزع الطلاب والطالبات فيها على 24 كلية علمية.
وعبر معالي مدير جامعة شقراء الدكتور خالد بن سعد بن سعيد في تقرير أعدته وكالة الأنباء السعودية”واس” بمناسبة اليوم الوطني بالتعاون مع الجامعة عن عظيم شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني – حفظهم الله- على ما يولونه للجامعة ومشاريعها من دعم سخي ورعاية بشكل خاص ولجميع مشاريع التعليم العالي بشكل عام وبنيته التحتية بما يلبي حاجة المواطنين والمواطنات في المحافظات التي تشملها خدمات الجامعة وبما يسهم في رفاهيتهم ويصون كرامة الوطن وكل مقومات عزته ورفعته.
ونوه الدكتور خالد بن سعيد بالدعم المستمر للجامعة من أجل تحقيق مسيرتها التطويرية في تنفيذ برامجها الأكاديمية ومشاريعها الجامعية لتسهم في تأسيس وتطوير كليات وأقسام الجامعة المختلفة وتخصيص المبالغ الكبيرة والموازنات الضخمة لجميع الجامعات في شتى مناطق المملكة .
وكانت جامعة شقراء قد نشأت بعد صدور القرار الملكي الكريم في 3/9/1430هـ، الموافق 23/8/2009م وصدور موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله رئيس مجلس التعليم العالي على إنشاء 4 جامعات في كل من مدينة الدمام ومحافظة الخرج ومحافظة شقراء ومحافظة المجمعة .
كما أعلن معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري أن مجلس التعليم العالي قرر الموافقة على إنشاء 4 جامعات من بينها جامعة شقراء التي تتبعها الكليات الموجودة في محافظات شقراء، حريملاء، القويعية، الدوادمي، ساجر،ضرماء، المزاحمية ، عفيف، وثادق والمحمل، وعددها (21) كلية وزادت بعد ذلك لتبلغ 24 كلية موزعة على (8) محافظات ومركز غرب مدينة الرياض وهي: شقراء، الدوادمي، مركز ساجر، القويعية، عفيف، حريملاء، المزاحمية، ثادق ،ضرماء.
ويتبع للجامعة عدد من الوكالات وهي وكالة الجامعة التي أنشئت في عام 1431هـ ، و وكالة الجامعة للشؤون التعليمية في عام1431هـ ، و وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي التي أنشئت في عام 1432هـ ، و وكالة الجامعة للتطوير والجودة التي أنشئت في عام 1432هـ.
كما يتبع لجامعة شقراء عدد من العمادات وهي عمادة شؤون الطلاب التي أنشئت في العام 1431هـ ، عمادة القبول والتسجيل وأنشئت في عام1431هـ ، عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر والتي أنشئت في عام 1431هـ ، عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين التي أنشئت كذلك في العام 1431هـ .
كما تم إنشاء عمادة تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني في العام 1432هـ ،عمادة التطويـر والجـودة في العام 1432هـ ، عمادة شـؤون المكتبـات في العام 1432هـ ،عمادة السنة التحضيريـة في العام 1432هـ ،عمادة الدراسـات العليـا التي أنشئت في العام 1433 هـ ، عمادة البحث العلمــي التي أنشئت هي الأخرى في العام 1433 هـ إضافة إلى معهد الدراسات والخدمات الاستشارية الذي أنشئ في العام 1432 هـ.
ويشمل النطاق الأكاديمي لجامعة شقراء التي تتخذ من محافظة شقراء مركزا لها كلا من محافظة شقراء التي تتوفر بها كلية الطب ، كلية العلوم الطبية التطبيقية ، كلية العلوم والآداب ، كلية التربية،كلية المجتمع.
و محافظة الدوادمي التي تتوفر بها كلية الطب ، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الصيدلة،كلية الهندسة والدراسات الإنسانية، كلية العلوم ، كلية التربية ،كلية المجتمع.
وفي محافظة القويعية تتوفر كلية العلوم الطبية التطبيقية ، كلية العلوم والدراسات الإنسانية ، كلية المجتمع ،كما تتوفر بمحافظة عفيف كلية التربية ، كلية إدارة الأعمال.
وفي محافظة حريملاء يتوفر لجامعة شقراء كلية العلوم والدراسات الإنسانية، كلية المجتمع،وفي محافظة المزاحمية كلية التربية.
كما يشمل النطاق الأكاديمي لجامعة شقراء محافظة ثادق والمحمل التي تتوفر بها كلية العلوم والدراسات الإنسانية ومحافظة ضرماء التي يتوفر بها كلية العلوم والدراسات الإنسانية وفي مركز ساجر كلية العلوم والآداب.
وقد خصصت الميزانية العامة للدولة في العام المالي الحالي 1434ه/1435هـ قرابة 819.9 مليون ريال والتي تعد الأكبر في تاريخ الجامعة منذ إنشائها حتى الآن فيما وافق مجلس التعليم العالي على عدد من القرارات التي اتخذها المجلس في جلسته الحادية والسبعين في 27/2/1434هـ على إنشاء كلية للحاسب الآلي وتقنية المعلومات بجامعة شقراء.
واتخذ مجلس جامعة شقراء العديد التوصيات والقرارات وأعاد هيكلة بعض الإدارات واستحداث أخرى و أوصى بإنشاء كلية للعلوم الطبية التطبيقية بعفيف، وأقر البرنامج الموحد لطلبة الامتياز إضافة إلى الموافقة تعيين (109) معيداً، وإقرار اتفاقية الخدمات الصحية مع كلية ماساشوسيس للصيدلة وافتتاح قسم إدارة الأعمال بكلية العلوم والدراسات الإنسانية بضرماء.
كما شهد العام الحالي توقيع معالي وزير التعليم العالي على عقود مشاريع جامعية جديدة بأكثر من 2.6 مليار ريال ومن بينها عقد المرحلة الثانية لكلية العلوم والموقع العام بالدوادمي بقيمة تجاوزت 63 مليون ريال وعقد إنشاء كلية الهندسة بالدوادمي بتكلفة 151 مليون ريال إضافة إلى توقيع عقود المرحلة الأولى بقيمة 44.2 مليون ريال لإنشاء مباني عاجلة لكليات البنات في شقراء والقويعية وحريملاء.
كما شملت العقود التي تم توقيعها هذا العام لجامعة شقراء وكلياتها عقود المرحلة الثانية لمشروع كليات العلوم الطبية والتحضيرية في شقراء بتكلفة 47 مليون ريال وإنشاء (7) مجمعات جامعية للبنات في شقراء والدوادمي وحريملاء والقويعية
وثادق وضرماء وساجر إضافة إلى توقيع وزير التعليم العالي عقد إنشاء الموقع العام وكلية العلوم بالدوادمي “المرحلة الثانية” بجامعة شقراء بتكلفة إجمالية بلغت 63.189.438 مليون ريال.
وتفخر جامعة شقراء الفتية بخدمة عشرات الآلاف من الطلبة في 8 محافظات عبر العديد من الكليات العلمية المتخصصة التي تتوافق ورغبات أبناء المحافظات والمدن والقرى والهجر التي تقع ضمن نطاقها الأكاديمي وأسهمت كغيرها من الجامعات الحديثة في تقليل هجرة الطلاب إلى المدن الكبرى لمواصلة التعليم وقدمت لهم وفق الرؤية الثاقبة لخادم الحرمين الشريفين فرصة ذهبية للتزود بالعلم والتحصيل العلمي في محافظاتهم ومدنهم وقراهم.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)