جامعة طيبة تحتفي بـ 150 من أعضاء هيئة التدريس الجدد

جامعة طيبة تحتفي بـ 150 من أعضاء هيئة التدريس الجدد

التعليم السعودي :احتفت جامعة طيبة بالمدينة المنورة اليوم بـ 150 من أعضاء هيئة التدريس الجدد في الجامعة, بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع والوكلاء .
وبدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم ألقى معالي مدير جامعة طيبة كلمة أكد فيها لأعضاء هيئة التدريس الجدد أهمية نقل تجاربهم وخبراتهم في جامعاتهم السابقة إلى عملهم في جامعة طيبة للإسهام في تطوير العملية التعليمية, مطالباً إياهم بعدم الاكتفاء بتعليم الطلاب بالمفهوم القديم باتجاه واحد وتعليمهم المعلومات دون مهارات وأخلاقيات التي هي أساس العملية التعليمية .
وقال معاليه : إن جامعة طيبة جامعة ناشئة تعليمية تسعى إلى تحقيق الحلم بعودة طيبة إلى مكانتها في التعليم الإسلامي التي كانت قناة للحكمة والمعرفة، ويتحقق ذلك بجهود المخلصين حيث أن كل عضو جديد لدية تجربة جديدة وعلم جديد وممارسات متميز بها وللاستفادة من هذه الطاقات الضخمة عليهم أن يسعوا إلى إيصال ما لديهم من خبرات من جامعتهم المختلفة لتطوير العملية التعليمية مما يسهم للوصول لمنتج أفضل, وعدم السعي إلى أن يكونوا موظفين فقط بإعطاء المحاضرة بالمفهوم القديم باتجاه واحد .
وأفاد الدكتور المزروع أن التعلم الحديث ذو اتجاهين ولا يستطيع عضو هيئة التدريس أن يمنح الطالب كل العالم ولكن يستطيع أن يعلمه كيف يتعلم وهذا ما تحرص عليه الجامعة بوضع أسس ومبادئ يستطيع الطالب من خلالها تطوير نفسه حتى عند تخرجه وذلك بتعليمه معلومات ومهارات وأخلاقيات .
عقب ذلك ألقى عميد التطوير الجامعي الدكتور بندر المطري كلمة أوضح فيها أن الجامعة قدمت برنامجين تدريبيين لأعضاء هيئة التدريس الجدد، أولهما برنامج مقدم من كلية التربية بالجامعة بعنوان ” نحو تدريس جامعي متميز ” قدم من خلاله في كل يوم تدريبي جانباً من جوانب التربية حيث تناول اليوم الأول أساليب التدريس الحديثة في التعليم العالي وفي اليوم الثاني استخدام التكنولوجيا في التعليم الجامعي وفي اليوم الأخير التقويم والاختبارات التحصيلية .
أما البرنامج التوعوي الثاني فبين الدكتور المطري أن عدة جهات في الجامعة أسهمت بتنفيذه، حيث قدمت عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين في اليوم الأول برنامجها عن الجوانب الإدارية والمالية بالجامعة ثم تلتها عمادة القبول والتسجيل التي قدمت نظام الدراسة بالجامعة وعرفت نظامها الالكتروني من حذف وإضافة ومتابعة للطلاب .
وأضاف أنه في اليوم الثاني قدمت عمادة تقنية المعلومات نبذة مختصرة عن أنظمتها وخدماتها الالكترونية، كما قدمت عمادة البحث العلمي ومعهد البحوث والاستشارات شرحاً لكل ما يتعلق بالبحث العلمي من دعم ونشر وتوثيق، فيما قدمت عمادة الجودة في اليوم الأخير عرضاً عن الجودة والاعتماد الأكاديمي ليختتم البرنامج بعمادة التعليم عن بعد للتحدث عن برنامج Blackboard وآلية التدريس من خلاله وما يتبعه من ميزات .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)