جامعة طيبة تدشن برنامج “مخترع” لتسجيل براءات الاختراع

جامعة طيبة تدشن برنامج “مخترع” لتسجيل براءات الاختراع

مدونة التعليم السعودي – متابعات : دشن معالي رئيس جامعة طيبة؛ الدكتور عبدالعزيز بن قبلان السراني، برنامج جامعة طيبة لتسجيل براءات الاختراع (مخترع)، وذلك تزامناً مع اليوم العالمي للملكية الفكرية والذي يصادف 26 أبريل من كل عام.

ويقدم البرنامج للمخترع خدمة صياغة براءة الاختراع عن طريق مستشار براءات اختراع متمكن ، ومن أهداف البرنامج حماية حقوق المبدعين من التعدي على ملكيتهم الفكرية دون الحصول على اذن مسبق منهم، الاستفادة من الاختراعات في تنمية الصناعات المحلية والمشاريع الصغيرة ،تشجيع نقل التقنية وتوطينها والتحفيز لجذب الاستثمارات الخارجية ، اضافة الى تسهيل ترخيص مختلف انواع الملكية الفكرية .

وقال وكيل جامعة طيبة ووكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي المكلف الدكتور سلطان بن زيد العمري يأتي شعار اليوم العالمي للملكية الفكرية لهذا العام بعنوان (الملكية الفكرية والشباب: الابتكار من اجل مستقبل افضل) كما تشهد المملكة منذ انطلاق رؤية 2030 العديد من الفعاليات والمنتديات سعياً لمواكبة التحولات التنموية والاقتصادية التي تشهدها المملكة. ويعد الابتكار من أهم محركات النمو الاقتصادي لما لها أثر في دعم الشباب من المبتكرين ورواد الأعمال .وأضاف نحرص في جامعة طيبة على تمكين وتحفيز بيئة الابتكار وريادة الأعمال لدعم اصحاب المنشأت الصغيرة والمتوسطة من الشباب الطموح وذلك لتحويل الأفكار الابتكارية والإبداعية إلى منتجات وخدمات مبتكرة وشركات ناشئة .

وقال مدير ادارة الابتكار وريادة الاعمال في جامعة طيبة المهندس أيمن بن مرشود الرحيلي يمكن للمخترعين والمبتكرين ورواد الاعمال الشباب استخدام حقوق الملكية الفكرية لتحقيقي أهدافهم وتوليد الدخل وخلق فرص العمل والتصدي للتحديات المحلية والعالمية . ودعم تطور المجتمع والوطن وإيماناً من الجامعة بأهمية الملكية الفكرية للشباب اتاحت في اليوم العالمية للملكية الفكرية التسجيل في برنامج جامعة طيبة لتسجيل براءات الاختراع (مخترع) حيث سيتمكن المبتكرين والمخترعين ورواد الاعمال الشباب بحماية حقوق الملكية الفكرية من المساهمة في ازدهار ونهضة المجتمع والجامعة التي تقود الابتكار التكنولوجي الذي يساعد على بناء عالمنا .

يذكر يعتبر مركز إدارة الملكية الفكرية هو الوحيد في منطقة المدينة المنورة، وتعد الجامعة من أوائل الجهات التي انضمت للشبكة الوطنية لمراكز دعم الملكية الفكرية، إيماناً بها كأداة لتعزيز الأصول غير الملموسة وانعكاسها على الاقتصاد العالمي على وجه العموم والاقتصاد المحلي على وجه الخصوص واستخدام الحقوق والاستفادة منها واحترامها ورعايتها وفقاً لأفضل الممارسات العالمية، وتهدف الجامعة إلى تنفيذ آليات تعزيز أسس الابتكار الوطني وتقديم المساعدة في البحث في قواعد بيانات الملكية الفكرية والتقنية وتحليلها لتلبية الاحتياجات الفنية والأعمال لرفع المعرفة بمميزات حقوق الملكية الفكرية بشكلٍ عام والمعلومات عن براءات الاختراع على وجه الخصوص وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)