جامعة طيبة تقلص عدد عماداتها من 14 إلى 7 لترشيد الإنفاق

جامعة طيبة تقلص عدد عماداتها من 14 إلى 7 لترشيد الإنفاق

التعليم السعودي :  تماشيًا مع توجهات رؤية 2030 وبرنامج التحول الوطني أعادت جامعة طيبة هيكلة العمادات المساندة بالجامعة من 14 عمادة إلى 7 عمادات فقط، وذلك لرفع كفاءة الأداء والجودة والقضاء على البيروقراطية وترشيد الإنفاق المالي.
وقال مدير جامعة طيبة المكلف، الدكتور محروس الغبّان: إن مجلس الجامعة وافق على مقترح قدمته مؤخرًا بشأن إعادة هيكلة العمادات المساندة بالجامعة بحيث تتحول من 14 عمادة إلى 7 عمادات فقط، وذلك نظرًا للتوسع غير المبرر في العمادات المساندة، حيث تحولت جميع المراكز والمعاهد إلى عمادات، وبالتالي انعكس هذا التوسع والترهل سلبًا على الأداء الإداري والأكاديمي والبحثي، وأصبحت الجامعة بطيئة في القرار والإنتاج.. وأبان أن هذا القرار سيسهم في ترشيد الإنفاق ويحقق الجودة المطلوبة في العملية الأكاديمية والإدارية.
وأضاف أن هذا التوجيه جاء في وقته، وأن تحرك جامعة طيبة نابع من إحساسها بحجم الإشكالية خصوصًا لدى الجامعات الناشئة، التي تقل فيها الكفاءات الإدارية السعودية، ويتم تشتيت جهود المتميزين من أعضاء هيئة التدريس في تكليفهم بأعمال إدارية ليست بالضرورة ذات علاقة بطبيعة تخصصهم العلمي واهتماماتهم البحثية.. وأردف: بأن المقترح أبقى على العمادات المساندة المرتبط عملها بوظائف وخدمات أساسية للطالب، أو كونها لائحية نصت اللوائح على وجودها، وأما خلاف ذلك فقد كان من الضروري وضع هذه الكيانات في حجمها الطبيعي لما كان من تضخمها في صورة عمادات من آثار سلبية على العملية الأكاديمية والإدارية بالجامعة.

العمادات السبع التي تم اعتمادها
عمادة القبول والتسجيل
شؤون الطلاب
شؤون المكتبات
الدراسات العليا
البحث العلمي
عمادة التطوير والجودة
عمادة الخدمات التعليمية.

العمادات التي تم إلغاؤها
عمادة معهد البحوث والاستشارات وتعديلها إلى معهد البحوث والاستشارات
عمادة التعليم عن بعد وعمادة التعليم الموازي والمستمر وتحويلهما لمركز التعليم عن بعد والموازي والمستمر
عمادة شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين ونقلت مهامها إلى إدارة الموارد البشرية
عمادة الدراسات الجامعية (شطر الطالبات) ونقل مهامها إلى مساعدة وكيل الجامعة للشؤون الإدارية والخدمية
عمادة تقنية المعلومات وتحويلها لإدارة عامة لتقنية المعلومات وفقاً لصحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)