جامعة نايف تشارك في اجتماع المجلس العربي لحوكمة الجامعات في الأردن

جامعة نايف تشارك في اجتماع المجلس العربي لحوكمة الجامعات في الأردن

التعليم السعودي : شاركت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ممثلة بمعالي رئيسها الدكتور جمعان رشيد بن رقوش في أعمال الاجتماع الأول لمجلس حوكمة الجامعات العربية الذي شارك في أعماله رؤساء جامعات من الأردن ومصر والسعودية وفلسطين والسودان والعراق والإمارات.
وبحث الاجتماع مجموعة من المقترحات بشأن الدور الذي سيقوم به المجلس من أجل الارتقاء بمستوى الجامعات العربية ونشر ثقافة الحوكمة وبناء القدرات التنفيذية وتقديم الاستشارات، وذلك تنفيذا لقرارات اتحاد الجامعات العربية الذي انعقد في بيروت بداية العام الحالي ،وناقش المجلس اعتماد دليل الحوكمة الذي أعدته نخبة من أساتذة الجامعات المتخصصين في هذا المجال.
مما يذكر أن اعتماد الحوكمة في إدارة شئون الجامعات يعد أحد عناصر الجودة والتصنيف الجامعي على المستويين العربي والدولي.
وتأتي هذه الخطوة حرصاً من الأعضاء على تحمل مسئولية هذه المرحلة التي تحتاج إلى تعاون حقيقي بين المجلس والجامعات لتحقيق هدف النهوض بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي العربي.
وسيشكل المجلس قيمة إضافية لاتحاد الجامعات العربية، لما سيسهم به من دور في تنظيم الكوادر الأكاديمية والفنية والإدارية ويعزز مفهوم مؤسسية الجامعات ودورها الريادي، خاصة وأن الجامعات العربية لم تعد تملك خيارا غير مواكبة التقدم الذي تم إحرازه على المستوى الدولي في مجال الحوكمة حيث يشكل التنظيم الداخلي لأية جامعة القاعدة الرئيسة التي يبنى عليها نجاح العملية التعليمية ، ونتائجها وانعكاساتها على المجموعة الوطنية والفضاءات المحلية والقارية والدولية , لاسيما وأنه في ظل غياب اعتماد الحوكمة في إدارة الجامعات العربية تأخرت الجامعات العربية في التصنيف العالمي رغم أن أول جامعات في التاريخ الإنساني نشأت في العالم العربي.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>