جامعة نايف تنظم في الرباط ندوة ” الهجرة غير المشروعة “

جامعة نايف تنظم في الرباط ندوة ” الهجرة غير المشروعة “

التعليم السعودي :تبدأ في العاصمة المغربية الرباط غدًا أعمال الندوة العلمية ” الهجرة غير المشروعة .. الأبعاد الأمنية والإنسانية ” التي تنظمها جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع جامعة الحسن الأول المغربية ، والمنظمة الدولية للهجرة خلال الفترة من 15 إلى 17 الشهر الجاري الموافق من 4 إلى 6 فبراير الحالي .
ويشارك في أعمال الندوة ممثلون عن وزارات الداخلية والخارجية والعدل والإعلام والمنظمات الدولية المختصة بقضايا حقوق الإنسان ، ومراكز البحوث والدراسات المختصة بالقضايا الاجتماعية ، ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات التشريعية والإعلامية ، والباحثون المختصون في قضايا الهجرة غير الشرعية من الدول التالية .. الإمارات ، الأردن ، تونس ، الجزائر ، السعودية ، السودان ، قطر لبنان ، مصر ، المغرب ، أسبانيا ، البرتغال ، فرنسا .
ويأتي تنظيم الندوة في سياق اهتمام الجامعة بهذه القضية الإنسانية في ظل تنامي الأحداث المأساوية للمهاجرين من اللاجئين ، وضحايا الاتجار بالبشر عبر طرق ووسائط غير صالحة للنقل تستخدمها شبكات وعصابات تستغل الأوضاع الاقتصادية الصعبة لهؤلاء الأفراد , وتخرق أنظمة الحدود وقوانين الهجرة المحلية , معبرة في ذلك عن أبشع صورة لانتهاك القوانين الدولية وحقوق الإنسان .
واستقطبت القضية مساحة واسعة من اهتمام وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات المحلية والمنظمات الإقليمية والدولية بعد أن تحولت إلى ظاهرة معقدة تضغط بقوة على الإمكانات الحقيقية لدول المصدر والعبور والإقامة .
وتتطلب تعاوناً دولياً عاجلاً لتقديم المساعدة والحماية لحقوق المهاجر الإنسانية , مقابل البحث عن طرق وآليات جديدة لمعالجة تدفقات الهجرة غير الشرعية وتأثيراتها على تلك الدول من خلال تحليل الأسباب الاقتصادية والاجتماعية , انطلاقاً من أن البحث في الجذور الحقيقية للمشكلة هو الطريق الوحيد نحو إيجاد حلول جذرية ومتسقة مع الحدث .
وتهدف الندوة إلى إلقاء الضوء على واقع الهجرة غير الشرعية ، والتعرف على الأبعاد الأمنية لظاهرة الهجرة غير الشرعية ، ومعرفة التدابير والجهود العربية في الحد من الهجرة غير الشرعية ،والاستفادة من التجارب العربية والعالمية , وخبرة المنظمات الدولية المختصة في التعامل الإنساني مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية ، والوصول إلى توصيات عملية يمكن الاستفادة منها من قبل بعض الدول العربية .
وستناقش الندوة أوراقها العلمية من خلال عدد من المحاور منها ” محور الأبعاد الأمنية والقانونية لظاهرة الهجرة غير المشروعة ” ويتضمن أوراقاً علمية عن “دور الهجرة غير المشروعة في الإرهاب ، والجريمة المنظمة ، وجرائم الاتجار بالبشر، والتقنيات الحديثة في حماية الحدود البرية والبحرية ” ، و ” محور الأبعاد الإنسانية لظاهرة الهجرة غير المشروعة ” ويستعرض ” جهود المملكة العربية السعودية في مجال المساعدات الإنسانية للاجئين ، وجهود المفوضية العليا لشئون اللاجئين في معالجة قضايا اللجوء ، وجهود المنظمة الدولية للهجرة في معالجة قضايا الهجرة “، و” محور التدابير والجهود المبذولة للحد من ظاهرة الهجرة غير المشروعة ” ، ويناقش ” تجارب الدول المشاركة والمنظمات الدولية في هذا المجال ” .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>