جامعة هندية تحذف من مقرراتها قصيدة نظمها مرشد «القاعدة» السعودي الربيش

جامعة هندية تحذف من مقرراتها قصيدة نظمها مرشد «القاعدة» السعودي الربيش

التعليم السعودي :ذكرت صحف هندية أمس (الخميس) أن جامعة كاليكوت في ولاية كيرلا الهندية سحبت من مقرراتها الأكاديمية قصيدة نظمها سجين غوانتانامو السابق المرشد الديني حالياً لتنظيم «القاعدة» في جزيرة العرب إبراهيم الربيش، إثر انتقادات حادة في الصحف للجامعة على اختيارها قصيدة لأحد قادة التنظيم الإرهابي.

وأشارت صحيفة «تايمز أوف إنديا» إلى أن قصيدة الربيش (قصيدة من غوانتانامو) ضُمّنت مقرر «الأدب والقضايا المعاصرة» الذي يدرسه طلاب الماجستير في الجامعة. وكان الربيش قبض عليه في عام 2001 على الحدود بين باكستان وأفغانستان، ثم نقل إلى سجن القاعدة البحرية الأميركية في غوانتانامو، واستعادته السعودية من هناك في عام 2006، لكنه غادر البلاد بطريقة غير مشروعة إلى اليمن، حيث أضحى «مفتياً» ومرشداً دينياً لفرع «القاعدة» في اليمن.

وأوردت الصحيفة المذكورة أن مدير الجامعة الدكتور عبدالسلام طلب من عميد اللغات والآداب الدكتور محمد بشير رفع تقرير عاجل إليه في هذا الشأن. وفي اليوم نفسه أقر عبدالسلام توصية بشير بحذف قصيدة الربيش من المقرر، وأحجم الدكتور بشير عن تقويم القيمة الأدبية للقصيدة، لكنه قال إن من المضر بالقيم الأخلاقية تضمين المقرر قصيدة كتبها شاعر لديه صلات بالإرهاب.

ونسبت صحيفة «غلف نيوز» في دبي إلى الدكتور بشير قوله لوكالة أنباء محلية: «طلب مني النظر في الأمر، وأستطيع القول إن القصيدة عمل أدبي ممتاز يجدر بجميع طلاب الآداب الاطلاع عليها، وقد قمت بترجمتها إلى لغة مالايلم الغالبة في كيرلا ونقلتها إلى مدير الجامعة». وأضاف: «إننا لا نعرف هل الشاعر عضو حقاً في القاعدة أم لا».

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)