“جدة في كتابات رحالة غربيين” ندوة بجامعة الملك عبد العزيز

“جدة في كتابات رحالة غربيين” ندوة بجامعة الملك عبد العزيز

التعليم السعودي – واس : نظمت جامعة الملك عبد العزيز ممثلةً بوحدة دراسات البحر الأحمر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية اليوم ندوة تاريخية بعنوان”جدة في كتابات رحالة غربيين في القرن الـ13 الهجري الـ19 الميلادي”, وذلك بمركز الملك فيصل للمؤتمرات.
وفي بداية الندوة تحدث رئيس قسم التاريخ الدكتور عبد الرحمن بن ساعد العرابي عن بداية الرحالة الغربيين إلى الأراضي المقدسة, مشيراً إلى أن الرحالة الغربيين بدأت رحلاتهم إلى الأراضي المقدسة منذ بداية القرن الـ10 الهجري، الـ16 الميلادي تزامناً مع ما يُعرف في الغرب بحركة الكشوفات الجغرافية وما يسميها الباحث بحركة المد الاستعماري الغربي والتي كانت كنتيجة من نتائج الصراع بين القوى الإسلامية والقوى المسيحية في شبه الجزيرة الأيبيرية وخروج المسلمين النهائي منها مع نهاية القرن الـ15 الميلادي .
وبين الدكتور العرابي أنه منذ تلك البداية وحتى نهاية القرن الـ13الهجري ،الـ19 الميلادي بلغ عدد الرحالة الغربيين الذين وصلوا إلى الأماكن المقدسة 18 شخصية أوروبية, مبيناً أن القرن الـ19 الميلادي يشكل ذروة عدد الرحالة الأوربيين الذين زاروا الحجاز حيث بلغوا 13 رحالة أتوا من مختلف مناطق أوروبا .
بعد ذلك فتح مدير الندوة الدكتور محمود الدوعان المجال أمام الحضور والمشاركين في الندوة لإبداء آرائهم والمناقشة حول ما قدمه الباحث العرابي حيث طالبت عضوة المجلس الاستشاري لكلية الآداب مها فتيحي بتخصيص محاضرات متعددة يتم فيها استعراض كل رحالة على حدة .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)