حافز : ارتفاع أعداد مستحقي إعانة الباحثين عن العمل 4 % خلال الشهر الحالي

حافز : ارتفاع أعداد مستحقي إعانة الباحثين عن العمل 4 % خلال الشهر الحالي

التعليم السعودي – متابعات – : ارتفعت أعداد مستحقي إعانة الباحثين الجادين عن العمل لبرنامج حافز 4 % خلال الشهر الحالي مقارنة بشهر جمادى الآخرة ، وحصل المستفيدون من الجنسين في الرياض ومكة المكرمة على ما نسبته 40 % من إجمالي المبالغ المرصودة للإعانة في الشهر الحالي .
وأرجع المتحدث الرسمي لصندوق تنمية الموارد البشرية ( هدف ) سلطان السريّع نسبة الزيادة الشهرية إلى عمليات التسجيل والتأهيل المستمرة للمتقدمين للبرنامج , مشيراً إلى أن البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل حافز صرف قبل يومين إعانة شهر رجب للمستفيدين الذين بلغ عددهم (1.272.011) مستفيداً ، بزيادة ( 44004 ) مستفيدين للشهر الحالي.
وبيّن أن نسبة المستفيدات في منطقتي الرياض والشرقية من الإناث حلّت في المرتبة الأولى مقارنةً ببقية المناطق ( 91 % من إجمالي المستفيدين في كل منطقة على حده ), مشيراً إلى أن خريجي الثانوية العامة من الجنسين يشكلون غالبية المستفيدين من إعانة ” حافز ” ، حيث حصل حملة شهادة الثانوية على 50 % من إجمالي الذكور في “حافز”، بينما بلغت عند الإناث 35 % من العدد الإجمالي للمستفيدات .
ولفت السريّع إلى أن خدمات التوظيف المساندة للبرنامج التي يقدمها صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) تأخذ في الحسبان المستوى الدراسي في عمليات التقييم والمواءمة الوظيفية بين الباحث عن العمل والمعروض من وظائف في سوق العمل .
وقال: ” نعمل على توفير الوظيفة المناسبة لكل باحث عن عمل ، لكن يجب أن يعلم الجميع بأن القطاع الخاص هو الجهة المتحكمة في نوعية وعدد تلك الوظائف، وأن المؤهل الدراسي والخبرة يحددان مستوى ونوعية ومردود تلك الوظائف ” .
يشار إلى أن عدد المتقدمين للبرنامج من الجنسين قد ناهز المليوني متقدم منذ فتح باب التسجيل في البرنامج أواخر العام الماضي وسجلت الإناث للشهر الثاني على التوالي أكبر نسبة لهن ـ مقارنة بالعدد الإجمالي للمستفيدين من الجنسين ـ منذ بدء صرف الإعانة منذ بداية العام حيث بلغت 86 % تقريبا .
ويعد البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) أحد التطبيقات العملية للأوامر الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – التي وجهت بإيجاد الحلول السريعة والفعالة لمساعدة الباحثين عن العمل وسيساعد البرنامج على إنشاء أدق وأحدث قاعدة بيانات تفصيلية عن الأيدي العاملة الوطنية القابلة للتوظيف .
ويقوم البرنامج بصرف إعانة مالية شهرية مؤقتة للباحثين عن العمل قدرها 2000 ريال ولمدة 12 شهرا هجريا مع إعطاء الأولوية للتدريب والتأهيل والتوظيف .

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)