حضور وتفاعل من المتدربات من المعلمات مع البرامج التدريبية الصيفية

حضور وتفاعل من المتدربات من المعلمات مع البرامج التدريبية الصيفية

التعليم السعودي – متابعات : خلال الأسبوع الثاني من البرامج التدريبية الصيفية للمعلمين والمعلمات، الذي أطلقته وزارة التعليم ممثلة بالمركز الوطني للتطوير المهني التعليمي، اقيمت العديد من البرامج التدريبية في كافة المراكز ووحدات التدريب بمختلف المناطق.
في مركز تدريب غرب (بنات) بتعليم الرياض أقيمت العديد من البرامج المتنوعة، وكان هناك إقبالا من المعلمات للبرامج التدريبة من الرياض و مختلف المناطق.
وأوضحت الاستاذة هند إبراهيم الصبي مديرة وحدة تدريب غرب الرياض بقولها ” تشرفت وحدة تدريب غرب الرياض بالمشاركة في تنفيذ خطة المشروع الوزاري ( التدريب الصيفي ٢٠١٨ م ) حيث نُفذ في الوحدة ومنذ مطلع الاسبوع الماضي عدد من البرامج التدريبية وبحضور أعداد كبيرة من المتدربات”.
وأضافت الصبي ” أن ما ظهر لنا خلال الاسبوع الماضي وخلال بداية هذا الأسبوع من تنفيذ كلي للبرامج التدريبية وبنسبة حضور عالية من المتدربات يُبشر بنجاح هذا المشروع الذكي ويُبشر بتحقيق أهدافه ومقاصده باستغلال فترة الإجازة الصيفية بما يرفع من كفاءة المعلمات والقيادات المدرسية مهنياً”.
وذكرت الصبي “أن من جماليات  التدريب الصيفي المزج الكبير بين متدربات مدن ومناطق المملكة قاطبةً في هذه البرامج الأمر الذي وبلاشك سيثري خبرات المتدربات في الميدان التعليمي”.
وأشارت الصبي “أن مشروع التدريب الصيفي كأي مشروع عمل مستجد واجه بعض المعوقات في بدء تنفيذه
ولكن وبفضل من الله تعالى ثم بتوجيهات عاجله ومستمره من القيادات العليا أمكن إمضاء تنفيذ هذا المشروع بما يُمكن من الأستفادة الكلية من كافة البرامج التدريبية المدرجه في المشروع وبما يُمكن من شغل كافة المقاعد التدريبية لهذه البرامج والاستفادة منه”.
في جولتنا بالمركز التدريبي، التقينا بعدد من المدربات اللاتي تحدثن عن تجاربهن مع مشروع التدريب الصيفي حيث أوضحت الاستاذة صباح محمد الصبحي رئيسة قسم المصادر ومدربة معتمدة ” أن البرنامج التدريبي الذي تقدمه باسم (ادمودو) , وهو يوفر للمعلم حساب  خاص يستطيع من خلاله تحميل مكتبة رقمية متكاملة وتكوين مجموعات تعبر عن الفصول ودعوة الطلاب لها وإدارة المجموعات كاملة بإعطاء المهام والواجبات للطلاب وإجراء اختبار الكتروني للطلاب وعمل استطلاع للرأي حول موضوع معين, وبالإمكان مناقشة الطلاب داخل المنصة التعليمية (ادمودو) وتحفز الطلاب على الاجابات والتفاعل من خلال منح اوسمة تحفيزية كما يتخلل البرنامج شرح لحساب الطالب داخل( ادمودو) و يسمح مشاهدة الملفات المرسلة من قبل المعلم”.
واضافت الصبحى ” مما لا شك فيه أن هذه الدورات اكسبت المعلمات مهارات جدا رائعة في جميع التخصصات وكانت مدة هذا البرنامج خمسة ايام كافية جدا لتحقيق الأهداف المنشودة”.
كما بينت الأستاذة ايمان يوسف العتيبي مدربة للبرنامج التدريبي (بناء الاختبار التحصيلي الجيد) ” ان البرنامج عباره عن خطوات توضح بناء الاختبار الجيد بطريقة علمية صحيحة تتعرف المعلمة فيه على مواصفات الاختبار الجيد وطرائق تحليل المحتوى وتصنيف الاهداف التدريبية وكيفية بناء المواصفات ومعايير بناء كل نوع من أنواعها.
و أكدت المنسقة في إدارة التدريب والابتعاث ووحدات التدريب الاستاذة عزيزة بن سلمة بقولها “شهد مقر إدارة التدريب والابتعاث ووحدات التدريب الفرعية بإدارة تعليم منطقة الرياض  إقبالاً متزايد على الالتحاق في البرامج التدريبية من قبل شاغلات الوظائف التعليمية لاسيما وأن مشروع برامج التطوير المهني التعليمي الصيفية مكنهم من الالتحاق بالبرامج التدريبية أينما تواجدوا خلال الإجازة الصيفية, بمايحقق الأهداف المرجوة وذلك بتحقيق الاستثمار الأمثل لأوقات شاغلات الوظائف التعليمية، وتعزيز تبادل الخبرات والمعارف بين الفئات المستهدفة في مناطق الملكة بحيث اصبح كل برنامج تدريبي بمثابة ملتقى علمي مصغر”.
وأثناء البرنامج التدريبي التقينا بالمعلمة خلود الشمري من منطقة (حفر الباطن) ذكرت “أن البرنامج كان هادف ومفيد لجميع المعلمات سواء كانت مستجدة او لديها خبره في التعليم، ويعود الفضل لوزارة التعليم وجهودهم القائمة التي تسعى لتحقيق التقدم والنجاح واكساب المهارات، التي ستعود في النهاية بالفائدة للطلاب ممثلين مستقبل الغد، ايضا كان لتمكن المدربة والمامها بالمادة العلمية أثر ايجابي في انجاح البرنامج والاستفادة منه”.
وأضافت المعلمة منيرة ناصر سلامة من الرياض “أن الدورة كانت هادفة ومهمة جداً ولله الحمد استفدت من هذا البرنامج، الذي يشرح كيفية وضع الاختبار التحصيلي بطريقة جيدة، وأنه مكنني من معرفة كيفية وضع الاختبارات المقالية والموضوعية في الاحتبارات التحصيلية، وبإذن الله سأنقل هذه الخبرة لزميلاتي المعلمات اللاتي لم تسمح لهن الفرصة للحضور لهذا البرنامج”.
كما ذكرت المعلمة هند عبد الله الدهام من (حوطة بني تميم والحريق) ” أنها ولله الحمد استفادت من الدورات التدريبية ولكن التوقيت الزمني للدورات في رأيي غير مناسب لانشغال المعلمات وتمتعهن بالإجازة الصيفية، فليتها السنوات القادمة لو كانت على بداية عودة المعلمات.
المعلمة منيفة عايض الحربي من (حفر الباطن) ترى ” ان البرامج هادفه جدا ومتنوعة بمختلف المجالات بمايعود بالنفع للمعلم والاستفادة منها لتطبيقها في مسيرته التعليمية، وهذه البرامج تعمل على ابراز نقاط القوة والضعف لدى المتدربة فتحسنها وتقويها، وبالتالي هي مهمه جدا في التطوير الذاتي وزيادة الخبرات وفقاً لوزارة التعليم.

ldstfd (1)         ldstfd (3)

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)