حماية حقوق الطلاب في جامعة الملك فيصل

حماية حقوق الطلاب في جامعة الملك فيصل

التعليم السعودي : أعلن الدكتور بدر بن عبد اللطيف الجوهر وكيل جامعة الملك فيصل للشؤون الأكاديمية تشكيل لجنة لحماية حقوق الطلاب حيث نتجت وثيقة حقوق الطالب من الشعور بالمسؤولية، مؤكدة حقه في الدفاع عن مكتسباته الدراسية أو المعرفية، وأضاف : إن للطالب حقوقا تتمثل في دخوله أنشطة الجامعة أو الكلية التي ينتمي إليها، إضافةً إلى الحقوق الأكاديمية ومن أهمها حضور المحاضرات وتدوين المعلومات كاملة. وفي المقابل فإنّ عليه واجبات لا بدّ من الالتزام بها، مثل عدم اللجوء للغش في الامتحانات والتقيد بمواقف السيارات المخصصة له، والتعامل الجيد التعامل مع الخدمات المقدمة له داخل الجامعة.
وأضاف بحسب صحيفة المدينة: إن الوثيقة تضمنت الوسائل والإجراءات التي ينبغي على الطالب اتباعها في حال وجود نقص أو قصور في الحقوق التي يجب أن يحصل عليها أو في حال الإخلال بالواجبات التي عليه، مشيرا ان عمادة شؤون الطلاب مهمتها الأساسية الحفاظ على حقوق الطلاب ومكتسباتهم. وبيّن أن هذه الإجراءات وضعت بصيغة سهلة ومبسطة بحيث يسهل على الطالب اتباعها، وتجتمع لجنة تم تشكيلها بشكل أسبوعي للنظر في كل الحالات التي ترد ومعالجة الخلل قبل تفاقمه. وأكد أن الهدف من ذلك أن يكون الطالب شريكاً في العملية التعليمية وليس متلقياً فقط، واوضح أن اللجنة يقع على عاتقها مسؤولية كبيرة في التواصل مع الطلاب لتلمس مدى حصولهم على حقوقهم والدفاع عنها وأيضاً إيجاد آليات لزيادة فاعلية الطالب في تحمل الواجبات الملقاة عليه. واشار الى أنه تم تشكيل هذه اللجنة في عمادة شؤون الطلاب بتركيبة خاصة بحيث نجد من ضمنها متخصصين في جوانب الإرشاد النفسي والاجتماعي والأكاديمي والقانوني، ونأمل أن يتفاعل الطلاب مع هذه المكتسبات ويكونوا في مستوى الدور المطلوب منهم من التأثير والتأثر في مسألة التطور الجامعي . يذكر أن مجلس الجامعة في جلسته الخامسة للعام الجامعي 1432 / 1433 هـ التي انعقدت مؤخراً وافق على حزمة من القرارات المهمة من ضمنها إقرار وثيقة حقوق وواجبات الطالب بالجامعة وتشكيل لجنة دائمة لحماية حقوق الطلاب.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)