خادم الحرمين يوافق على تعليق العمل بسعر صرف تثبيت العملات لمخصصات المبتعثين

خادم الحرمين يوافق على تعليق العمل بسعر صرف تثبيت العملات لمخصصات المبتعثين

التعليم السعودي – متابعات : صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تعليق العمل بسعر صرف التثبيت للعملات، لمخصصات الطلبة المبتعثين، في حال انخفاض أي منها عن السعر المثبت.

أعلن ذلك المتحدث باسم وزارة التعليم مبارك العصيمي، وأضاف عبر حسابه في «تويتر»: «يتم التعامل فيما يخص مخصصات الطلبة المبتعثين وتعويضاتهم حسب نشرة مؤسسة النقد».

ويعد هذا التوجيه تدخلا إنسانيا من خادم الحرمين الشريفين لصالح المبتعثين، لرفع المعاناة عنهم في كل الدول التي تعاني من تذبذب عملتها المحلية مع الدولار، خصوصا مبتعثي بريطانيا.

وكانت «عكاظ» كشفت في وقت سابق (24/‏‏4/‏‏2017)، صدور توجيهات عليا بتشكيل لجنة وزارية لدراسة موضوع تثبيت سعر صرف العملات الخاص برواتب الموظفين العاملين في بعثات المملكة في الخارج والطلاب المبتعثين، والنظر في وضع آليات لتعديل ما يصرف لهم، في ضوء تكلفة المعيشة في كل دولة بالعملة المحلية، بدلا من الصرف بما يعادل المبلغ بالريال السعودي، ووفق إجراءات حوكمة واضحة وشفافة وعادلة.

من جانبهم، رفع عدد من المبتعثين شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين، وأعربوا عبر تغريدات لهم أن التوجيه أنهى معاناة كثير من الطلاب، خصوصا من يعيشون في بلدان ترتفع عملتها عن الدولار، الأمر الذي تظل مكافآتهم في السابق ثابتة وغير متغيرة، إلا أنها الآن تصبح متغيرة إذا انخفض سعرها.

وضرب أحد المغردين مثلا بأن مبتعثي بريطانيا على سبيل المثال سيصرفون مبالغ أكثر من المكافأة التي كانت في السابق، المرتبطة بتثبيت سعر الصرف بواقع ٥.٩ ريال لكل جنيه إسترليني «باوند». وقال: سيصرف الآن مبلغ أكثر، وفق سعر الصرف الحالي إذا كان بواقع ٥.٢ ريال لكل باوند وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>