خبراء يناقشون ملاءمة مخرجات التعليم للعمل في القطاع السياحي

خبراء يناقشون ملاءمة مخرجات التعليم للعمل في القطاع السياحي

التعليم السعودي – متابعات : تنطلق غداً الأحد فعاليات المؤتمر الوطني الأول لكليات ومعاهد السياحة في المملكة في جامعة الملك عبدالعزي، وتستمر ثلاثة أيام، في جامعة الملك عبدالعزيز، بمشاركة عدد من المتحدثين المسؤولين في الأجهزة الحكومية المختلفة، وخبراء دوليين ومسؤولين في كليات ومؤسسات سياحية وفندقية عالمية، ومستثمرين، والمهتمين بالقطاع السياحي في المملكة، برعاية وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى.

ويناقش المؤتمر، في يومه الثاني، عناوين ومخرجات، أبرزها: استثمار الفرص السياحية، من خلال جلسة بعنوان: «احتياجات القطاع السياحي للكفاءات الوطنية المدربة»، ويشهد المؤتمر في إحدى جلساته مناقشة «مدى ملائمة مخرجات التعليم للعمل في قطاعات الحج والعمرة والسياحة والضيافة والتموين»، كما يلقي الضوء على «الاستفادة من التجارب والخبرات العالمية في تطوير مخرجات التعليم السياحي»، إضافة إلى جلسة بعنوان: «التجارب المحلية في التعليم السياحي والفندقي – الواقع والمأمول».

في حين خصص اليوم الثالث من أعمال المؤتمر لجلسة تحمل عنوان: «مراجعة مسودة الخطة الاستراتيجية لكليات ومعاهد السياحة والضيافة بالمملكة»، ولعقد «الاجتماع الأول للجنة عمداء الجهات التعليمية للسياحة والضيافة»، وختام المؤتمر بإعلان التوصيات.

ويشارك في المؤتمر نخبة من المتحدثين بصفتهم مسؤولين في الجهات الحكومية، وعمداء كليات ومستثمرون وأصحاب الشأن من ذوي العلاقة بالقطاع السياحي من داخل المملكة وخارجها، منهم رئيس الاتحاد السعودي للرياضات البحرية الأمير عبدالله بن سعود، ونائب رئيس هيئة السياحة والتراث الوطني للفروع الدكتور حمد بن محمد السماعيل، ومستشار وزير العمل والتنمية الاجتماعية المشرف العام على فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد القحطاني، وعميد كلية إدارة الفندقة والسياحة بجامعة هونغ كونغ البروفيسور كاي تشون، والرئيس التنفيذي لشركة لوزان الفندقية بسويسرا ياتندرا مين سين، وأستاذ التعليم السياحي بجامعة سري بالمملكة المتحدة البرفيسور جون ترايب.

ويشارك في المؤتمر، بمثابة متحدثين، عدد من المستثمرين والمسؤولين في الشركات المختصة بالمجال السياحي والترفيهي، مثل رئيس مجلس إدارة «دار الإيمان» للفنادق وخدمات الحج والعمرة أسامة فيلالي، ونائب رئيس «مجموعة عبدالمحسن الحكير» للسياحة والتنمية ماجد الحكير، والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط السعودية للتموين وجدي الغبان، والمستشار التنفيذي لشؤون الطيران بمجموعة الطيار للسياحة والسفر يوسف عطية.

من جانبه، أوضح مدير الجامعة الدكتور عبدالرحمن اليوبي أن الجامعة تستضيف المؤتمر الوطني الأول لكليات ومعاهد السياحة بالمملكة، الذي يستعرض متطلبات ومخرجات سوق العمل والمساهمة في إعداد وتقديم مسودة مشروع وطني لكليات ومعاهد السياحة والضيافة والسفر في المملكة، في محاولة خلق فرص استثمار كبيرة أمام القطاع الخاص في ما يخص الجانب السياحي.

وقال: «لقد شهدت صناعة السياحة في المملكة تطوراً كبيراً في السنوات الماضية، وأصبحت من القطاعات الاقتصادية التي تتطور وتتجدد في منظومة أعمالها ومشاريعها، وتحتاج إلى مزيد من المتابعة لتتكيف وتحيط بمتطلباتها».

وأضاف: «تمتلك مناطق المملكة عدداً من الفرص والمواقع الجاذبة للسياحة بكل أنواعها، سواءً الدينية، أم العلاجية أم التسوق، إضافة إلى عدد من المواقع التاريخية التراثية في شتى أنحاء المملكة، ما يؤهل القطاع لجذب الاستثمارات الداخلية والخارجية لبلادنا، ويعتبر هذا المؤتمر فرصة لتسليط الضوء على جميع الجوانب والإجراءات التي يُتطلب تحقيقها للوصول إلى الهدف المنشود في ما يخص تنمية القطاع السياحي» وفقاً لصحيفة الحياة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)