خريجو الثانوية: ننتظر شمعة أمل والمعاناة مستمرة

خريجو الثانوية: ننتظر شمعة أمل والمعاناة مستمرة

التعليم السعودي : لا تتوقف معاناة خريجي المرحلة الثانوية عند انتهاء الاختبارات وهواجسها، وإنما تتواصل طاحونة التفكير بحثا عن التخصص «الحلم» في جامعة مرموقة.

«عكاظ» التقت عددا من الطلاب، عبروا عن تخوفهم من عدم تحقيق رغباتهم وحدوث أمور تحت «الطاولة»، وفقا لقولهم، تبعدهم عن ما يحلمون به. وقال ياسر خواجي إنه كان يحلم بالحصول على مقعد في جامعة جازان ولكن لم يحالفه الحظ رغم أن معدله «جيد جدا»، مضيفا أن أحد زملائه تم قبوله رغم تدني معدله، واصفاً طريقة القبول بلعبة الكراسي.

أما محمد مرعي فقال «معدلي التراكمي %95 ومعدلي الفصلي 98%، وكنت أتمنى القبول بجامعة جازان في تخصص طب الجراحة أو طب الأسنان ولكن جرى قبولي في تخصص لا أرغب فيه، ما اضطرني للتقديم في إحدى الكليات المتخصصة.

وقال علي الكبش إنه لا يزال يعيش هاجسا مؤرقا منذ حصوله على الشهادة الثانوية وتخوفه من عدم قبوله في إحدى الجامعات. وفي موازاة ذلك أوضح المرشد النفسي علي حجي أن رفع نسبة القبول في الجامعات كل عام لا يحل المشكلة ولا يقلل من عدد المتقدمين، بل يزيدها تعقيدا، مؤكدا أن طاقة الجامعات المحدودة تضطرها إلى زيادة نسبة القبول ما يؤدي إلى ضعف المخرجات.

بدوره تساءل أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة جازان فيما إذا كانت الجامعات عمدت لتحديث إمكاناتها لاستيعاب الأعداد المتزايدة من خريجي الثانوية.

واستطرد متسائلا عن الفائدة التي حققتها الجامعات من كليات خدمة المجتمع، موضحا أن الجامعات تستوعب أعدادا كبيرة من الطلاب دون المواكبة في توسيع القدرات التعليمية وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٢) اضف تعليق

  1. ٢
    زائر

      يوم التغابن !! ي أصحاب الواسطات والله لن أُبيحكم أمام الله.

  2. ١
    اديب مليباري

      يثابر ابناءنا طيلة سنوات المرحلة الثانوية من اجل الحصول على النسبة التي تؤهله للدخول للجامعة وفي نهاية المطاف تنتهي احلامهم باختبار القدرات

      ابنتي متخرجة من نظام المقررات وطوال الثلاث سنوات وهي مثابرة للحصول على نسبة عالية ٩٤
      وعند التقدم لجامعة الملك عبدالعزيز كان المعدل الموزون ٨٠ ٪‏ ولم يتم قبولها بالجامعة
      هل نفهم ان المملكة لديها اكتفاء بالمتميزين
      حتى يتم رفع نسب القبول الموزونة لاعلى من ذلك

      نناشد خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي عهده بان يتم حل مشكلة عدم قبول ابناءنا في الجامعات
      الى متى لابد من تقديم الواسطة قبل الشهادة

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)