خطة إستراتيجية لتطوير التربية البدنية والرياضة المدرسية

خطة إستراتيجية لتطوير التربية البدنية والرياضة المدرسية

التعليم السعودي – متابعات : أعلن مأمون الشنقيطي مدير مشروع تطوير الرياضة المدرسية أن وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام “تطوير” ستطرح قريبا خطة إستراتيجية لتطوير التربية البدنية والرياضة المدرسية والنهوض بها، سوف يتم تنفيذها خلال مراحل إستراتيجية طويلة وقصيرة المدى لضمان قياس تحقيق الأهداف. وقال إن المرحلة الأولى تستمر لمدة عام، فيما تستمر الثانية خمسة أعوام.
كما أوضح الشنقيطي -بحسب مصادر صحفية- أن الخطة تتم من خلال وضع نطاق عمل في إطار أهداف حكومة خادم الحرمين في رعاية المواطن وتنميته والحفاظ عليه، بتحديد رسالة التربية البدنية والرياضة المدرسية التي تسعى إلى تحقيقها في المجتمع، من خلال تحقيق عدد من الأهداف، تتمثل في زيادة الوعي بالتربية البدنية والرياضة المدرسية وتعزيز النشاط البدني بين الطلاب في سن المدرسة والمجتمع ككل بهدف الصحة والترفيه. وأشار الشنقيطي إلى أن الوزارة تسعى من خلال الخطة الإستراتيجية إلى تحسين مستوى التربية البدنية والرياضة المدرسية، وزيادة المشاركة والتفوق في تحقيق النتائج على المستوى الإقليمي والدولي، فضلا عن تطوير مهارات معلمي ومشرفي التربية البدنية وفعالية أدائهم في الوزارة وإدارات التربية والتعليم، ودمج الرياضة بشكل فعال ضمن المناهج الدراسية كأداة لتعليم المهارات للألعاب الجماعية والفردية وللمساعدة في النمو البدني للطلاب. وبين الشنقيطي أن فريق عمل الإستراتيجية الوطنية لتطوير الرياضة المدرسية بمشاركة خبراء دوليين في هذا المجال، عملوا خلال الفترة الماضية على تحليل واقع الرياضة المدرسية من خلال الزيارات الميدانية لعدد من مدارس المملكة والاطلاع على التجهيزات والمرافق والأنشطة الرياضية، وإجراء المقابلات مع أبرز المشاركين في الرياضة المدرسية، وعمل مقارنتها بأفضل التجارب والممارسات الدولية في هذا المجال لصياغة رؤية مستقبلية ترسم مستقبل الرياضة المدرسية في المملكة خلال الأعوام القادمة.
من جهته، أوضح أحد أعضاء الفريق الاستشاري المحلي المتعاون مع الشركة الإسبانية الاستشارية المنفذة للمشروع، الدكتور بدر الشيباني أن الإستراتيجية مختصة بمدارس البنين لجميع المراحل المدرسية، مشيرا إلى أن الفريق الاستشاري زار على مدى عام واحد 18 دولة في العالم، لمعرفة أفضل السبل لتطوير الرياضة المدرسية. وبين الشيباني أن خطة عمل الإستراتيجية ستتبع مراحل نموذج التخطيط الإستراتيجي الأربع، التي تشمل دراسة الوضع الراهن للتربية البدنية والرياضة المدرسية في المملكة، وتحليل المعايير الدولية من خلال دراسة مناهج وتجارب التربية البدنية والرياضة المدرسية في دول متقدمة، وصياغة الإستراتيجية الوطنية للرياضة المدرسية، وصياغة خطة التنفيذ. وقال الشيباني إنه تم التعاقد مع خبراء دوليين مختصين في مجال رسم السياسات والتخطيط الإستراتيجي في التربية البدنية والرياضة المدرسية من 7 دول لها خبرة طويلة في مجال تطوير الرياضة المدرسية، وتمت صياغة إستراتيجية الرياضة المدرسية في المملكة بأسلوب محكم، ليبدأ تنفيذها على أرض الواقع.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)