خمس جامعات حكومية تعزز تعاونها العلمي مع الجامعات اليابانية

التعليم السعودي : قامت وفود من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن, وجامعة القصيم, وجامعة المجمعة، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة سلمان بن عبدالعزيز، بزيارة إلى اليابان مؤخرًا، بهدف تعزيز التعاون العلمي والتبادل الطلابي والمعرفي مع المؤسسات التقنية والجامعات اليابانية.
وقالت الملحقية الثقافية السعودية في طوكيو، إن وفد طلابي من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يضم 22 طالبا يرافقهم أربعة من أعضاء هيئة التدريس زاروا جامعة طوكيو للتكنولوجيا وجامعة رتسوميكان وشركة سولار فلونتير, شركة جى جي سي, شركة ايسوزو, شركة توشيبا، واطلعوا على التقنيات المطبقة في منتجات هذه الشركات كما زاروا مصانع هذه الشركات.
كما شارك وفد من جامعة القصيم في معرض تطبيقات تقنيات المعلومات في صناعة المحركات للإطلاع على أحدث ما وصلت له الأبحاث في القطاع الصناعي الياباني في هذا المجال، بالإضافة إلى زيارة عدد من الجامعات اليابانية، بينما بحث وفد جامعة المجمعة فرص التعاون البحثي والعلمي مع جامعة ناغويا ومعهد طوكيو للتكنولوجيا، وشركة آي بي أم اليابان وغيرها من المؤسسات.
وركزت زيارة وفد جامعة الملك عبد العزيز على التعاون العلمي ونقل المعرفة والخبرات اليابانية في مجال إدارة الكوارث والأزمات للإطلاع على أحدث الطرق لمواجهة الكوارث وسبل مواجهتها في جامعة واسيدا وشركة تسوباي اليابانية، في حين اهتم وفد جامعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته لجامعة تسوكوبا وجامعات أخرى، ببحث تفعيل التعاون البحثي في مجالات التقنيات الزراعية مع تلك الجهات.
ومن جهته أوضح الملحق الثقافي السعودي في طوكيو الدكتور مهندس عصام أمان الله بخاري في تصريح صحفي، أن هذه الزيارات تأتي في إطار تفعيل مذكرة التعاون التي وقعتها وزارة التعليم العالي مع وزارة التعليم والعلوم اليابانية عام 2010م إبان زيارة معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري لليابان، كما إنها تأتي تنفيذا لتوصيات المؤتمرين الأول والثاني لمدراء الجامعات السعودية واليابانية اللذان عقدا في كل من طوكيو والرياض عامي 2010م و 2011م.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)