دارة الملك عبدالعزيز تسجل حضورها اللافت في اليوم الوطني

دارة الملك عبدالعزيز تسجل حضورها اللافت في اليوم الوطني

التعليم السعودي – واس : التاريخ والإرث والنهضة مقدرات وطنية تستحق الفخر والتباهي والتغني بها على الدوام، لاسيما في مناسبة الاحتفال باليوم الوطني، وهذا بالتحديد ما تباشره دارة الملك عبدالعزيز دائماً، عبر حزمة من الأنشطة العلمية والاجتماعية والثقافية لاستذكار المبادئ والقيم والعودة إلى الجذور التاريخية للمجتمع ليكون للفرح قيمته الأصيلة، فهو فرصة مواتية لكل فئات المجتمع للالتحام بالتاريخ والتراث .
وتكثف الدارة من نشاطها بهدف دعم الاحتفاء العلمي والاجتماعي بهذه المناسبة الوطنية التاريخية، فهي بالدرجة الأولى معنية بخدمة تاريخ المملكة العربية السعودية وتراثها، وهو الهدف يندرج تحت الغاية الأكبر المتمثلة في تنمية العلاقة بين المواطن والوطن بالاشتراك مع جهات أخرى وتعزيز عرى اللحمة الوطنية.
في هذا العام نظمت دارة الملك عبدالعزيز عدداً من الفعاليات المتناسبة مع الفئات العمرية والعلمية المختلفة في إطار دورها في خدمة مناسبة اليوم الوطني.
فعلى مستوى الفعاليات العلمية أقامت الدارة محاضرة علمية متخصصة في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالمربع تحت عنوان (رسائل أئمة الدولة السعودية ـ الأسس والمضامين) ألقاها الدكتور محمد الشايع من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وذلك مساء الثلاثاء الفائت، بعد أن اطلع سموه والحضور على المعرضين المصاحبين (المملكة العربية السعودية.. وطن وتاريخ) و (الرياض.. ماض وحاضر) المقامان في المركز نفسه، حيث تتكامل المحاضرة مع المعرضين في تقديم لوحة تاريخية وطنية ستكون فرصة للباحثين عن المعلومات التاريخية والمهتمين بالصور الفوتوغرافية والفلمية التاريخية، كما تتفق هذه الفعاليات الثلاث في التأكيد على الحقيقة التاريخية لبلادنا، في ثبات المبادئ الإسلامية التي قامت عليها المملكة العربية السعودية مع النمو الحضاري والمدني لوطننا الغالي .
كما يقدم معالي الأمين العام للدارة الدكتور فهد بن عبدالله السماري محاضرة بمناسبة اليوم الوطني في نادي تبوك الأدبي مساء يوم الأربعاء القادم بمقر النادي.
وتعقد دارة الملك عبد العزيز ثلاث محاضرات في ثلاث محافظات بمنطقة الرياض ستكون منبراً للراغبين في استقراء سمات الوطن الثابتة عبر التاريخ، وتقام هذه المحاضرات المنبرية تحت عنوان (لمحات وطنية من تاريخ المملكة العربية السعودية) فبينما يحاضر الدكتور عبداللطيف الحميد في محافظة الخرج مساء الأربعاء القادم؛ يحاضر الدكتور عمر العمري في محافظة شقراء في اليوم نفسه ؛ويحاضر الدكتور عبدالرحمن الشبيلي في محافظة المجمعة يوم 23/11/1434هـ.
أما في جانب التثقيف والتدريب نظمت دارة الملك عبدالعزيز يومي الثلاثاء والأربعاء 18-19/11/1434هـ دورة تدريبية لعشرين مرشداً سياحياً من الهيئة العامة للسياحة والآثار، زودتهم خلالها بمعلومات تاريخية وطنية لاستثمارها في عملهم السياحي الإرشادي، وتعزيز مفهوم السياحة التاريخية، مدعومة بزيارة ميدانية لطريق التوحيد الذي سار عليه الملك عبدالعزيز -رحمه الله- من الكويت إلى الرياض لاستردادها، بوصفه الخطوة الأولى لتوحيد البلاد.
وتسهم الدارة بخدمة الطلاب والطالبات المبتعثين من خلال الملحقيات الثقافية والأندية الطلابية والجامعات وكليات البنات بتوفير محتوى معرفي ومعلوماتي موثق عن تاريخ المملكة وتراثها والتعاون في إقامة معارض وفعاليات بهذه المناسبة.
كما فتحت الدارة كعادتها قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية بمقرها بالمربع للزائرين والعائلات للإطلاع على المقتنيات والصور والشواهد التاريخية للمؤسس الملك عبدالعزيز ويتم توزيع صور وكتيبات تاريخية بهذه المناسبة.
وشرعت الدارة أبوابها لوسائل الإعلام المختلفة لتسجيل حلقات تلفزيونية داخل أروقتها التراثية عن اليوم الوطني وتزويد الصحف الورقية والإلكترونية والإذاعات والقنِوات التلفزيونية والجامعات وإمارات المناطق بمعلومات وثائقية وفوتوغرافية وفلمية وغيرها تخدم الفرح الوطني بهذه المناسبة التاريخية، فضلاً عن دعم الدارة لكل نشاط اجتماعي وثقافي تقوم به جهات حكومية وأهلية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها أثناء الاحتفاء بيوم الوطن الكبير.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)