دراسة تطوير صعوبات التعلم

دراسة تطوير صعوبات التعلم
  1. التعليم السعودي : أوصت دراسة نوقشت حديثاً في كلية الدراسات العليا في جامعة الخليج العربي، بتكثيف الاهتمام بالطلبة ذوي صعوبات التعلم، من خلال تقديم البرامج الإرشادية المطورة للكفاءة الذاتية ورفع مستوى الطموح، مؤكدة ضرورة تعديل المناهج الدراسية واستراتيجيات التدريس لتركز على الأنشطة التي تزيد من مستويات الكفاءة الذاتية، وتصميم أنشطة صفية ولا صفية تركز على الأهداف والمهارات ذاتها.
    وقال الباحث سعود سعيد المطيري في دراسة قدمها أخيرا كجزء من متطلبات الحصول على درحة الماجستير في برنامج صعوبات التعلم تحت عنوان: «الكفاءة الذاتية الأكاديمية المدركة وعلاقتها بالطموح لدى فائقي ومتوسطي التحصيل وذوي صعوبات التعلم في المرحلة الثانوية»، أن الدراسة تهدف للتعرف على الكفاءة الذاتية وعلاقتها بمستوى الطموح عبر استخدام المنهج الوصفي المقارن، وطبقت على عينة قوامها 180 طالبا، 60 طالبا منهم من طلبة صعوبات التعلم ومثلهم من طلبة فائقي التحصيل ومثلهم من طلبة متوسطي التحصيل.
    وكشف وجود فروق دالة إحصائيا في متوسطات أبعاد الكفاءة الذاتية في القراءة والرياضيات والمشاركة الصفية والإصرار والمبادرة والمثابرة بين طلبة صعوبات التعلم والفائقين لصالح الطلبة الفائقين في التحصيل، ووجود فروق دالة إحصائيا في متوسط الدرجة الكلية للطموح وبعدي الاتجاه نحو التفوق والمقدرة على وضع الأهداف وتحقيقها بين طلبة صعوبات التعلم والفائقين لصالح الطلبة الفائقين في التحصيل بحسب صحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)