دراسة جديدة تكشف ملامح مستقبل طلاب الثانوية بينبع

دراسة جديدة تكشف ملامح مستقبل طلاب الثانوية بينبع

التعليم السعودي : «دراسة تحديد الميول» ..تجربة أقيمت لأول مرة على مستوى المملكة، واستهدفت جميع طلاب الصف الثالث الثانوي في محافظة ينبع، لدراسة شخصيتهم وميولهم وقدراتهم وتوجيهها توجيها صحيحا نحو التخصص الأنسب، وتحديد مدى الصدق والاستعدادات الأساسية للالتحاق بالكليات، والتنبؤ بالنجاح التحصيلي باستخدام محك مستويات الأداء التحصيلي التراكمي، وتحديد القيمة التنبؤية لمستويات الأداء بالثانوية العامة.
ونفذ الدراسة تعليم ينبع، ممثلا في قسم النشاط الطلابي الاجتماعي، بالتعاون مع شركة «إدارتك» المحدودة.
وأوضح مدير تعليم ينبع، محمد العقيبي، أن الفكرة تعتمد على إقامة استبانة لطلاب المرحلة الثانوية وذلك من خلال استخدام محك مستويات الأداء التحصيلي التراكمي، مبينا أن الاستبيان سيسهم إسهاما كبيرا في مساعدة الطلاب على اختيار التخصص الذي يتناسب وميولهم.
وأفاد العقيبي أن هذه الدراسة اتسمت بتنوعها وشموليتها، والأهم من ذلك هو إشراك الطالب في تحديد ميوله وتوجهاته بعد المرحلة الثانوية.
واشار إلى أن التهيئة النفسية لها أثرها الكبير على الطالب حيث تساهم في التغلب على العوائق والمصاعب التي تواجه الطالب في مسيرته لتحقيق أهدافه.
وأكد الدكتور سمير غزال رئيس الاستشاريين التنفيذيين والشريك المؤسس لـ»شركة إدارتك المحدودة» أن الدراسة تقام لأول مرة على مستوى المملكة في تعليم ينبع، حيث لا تقوم بإجراء مثل هذه الدراسة إلا الدول المتقدمة لتحديد احتياجاتها من التخصصات التي تغذي بها الجامعات.
وأوضح غزال أن أغلب الجامعات تقبل الطلاب، بناء على سياسة العرض والطلب، وليس بناء على حاجة السوق، والثقافة العامة تحكم توجه الطلبة للتخصصات، وليس حاجة البلد الحقيقية.
وكشف أن «إدارتك» أنشئت كي تقدم استشارات مسؤولة إلى كل من يرغب في التجديد والتطوير والإصلاح في عالم إدارة المال والأعمال، وإلى كل من لديه الشجاعة في ركوب أمواج التحدي في محيط التغيير الهائج.
وأشار غزال إلى أن الشركة تقدم خدماتها لطلاب المدارس الحكومية مجانا من باب «الشراكة المجتمعية» بحسب صحيفة المدينة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)