دكتوراة للبقمي في التعليم العالي

دكتوراة للبقمي في التعليم العالي

مدونة التعليم السعودي – متابعات : نال الباحث محمد بن عبدالله الطريفي البقمي، درجة الدكتوراة في تخصّص إدارة “التعليم العالي”، بتقدير “ممتاز” مع التوصية بطباعة الرسالة وتداولها بين الجامعات ومراكز البحث العلمي من قسم الإدارة والتخطيط التربوي بجامعة أم القرى.

وكانت الأطروحة العلمية بعنوان: “التحول نحو الجامعات الابتكارية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية للجامعات السعودية”، حيث تعد هذه الأطروحة الأولى من نوعها عربياً التي ناقشت موضوع التحول نحو الجامعات الابتكارية.

وجاءت هذه الرسالة تجاوباً مع التوجّهات العالمية الحديثة في العقد الأخير نحو الاهتمام بالابتكار والجامعات الابتكارية كوسيلة لتغيير الحمض النووي للجامعات التقليدية بسرعة عبر تحقيق الابتكار المستدام لزيادة قدرتها التنافسية، حيث أشار مكتب بروكسل (ECIU Brussels Office, 2018, p2)، إلى دور الجامعات كمفاتيح لإطلاق العنان لقوة الابتكار في أوروبا، إضافة إلى ما لاحظه الباحث من خلو تصنيف (وكالة رويترز العالمي للجامعات الأكثر ابتكاراً) من أي جامعة عربية منذ بدايته عام 2015م.

ويعد هذا التصنيف الأصعب في التصنيفات العالمية لمؤسسات التعليم العالي وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)