د. أبا الخيل يشارك في مائدة التكنولوجيا الحديثة للنهوض بالتعليم

د. أبا الخيل يشارك في مائدة التكنولوجيا الحديثة للنهوض بالتعليم

التعليم السعودي : أكد وزراء التعليم العالي والبحث العلمي المشاركون في المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي والذي نظمته المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإسيسكو) في العاصمة المالية باماكو مؤخراً، على أهمية وضرورة تعزيز الأبحاث العلمية والدراسات الاستراتيجية حول التنمية المستدامة.

وأوصوا بتشجيع البحث العلمي والتحديات المجتمعية الكبرى التي تشغل شعوب الدول الأعضاء، مثل الصحة والنمو الديمغرافي والرفاه، بالإضافة إلى التحديات المتعلقة بالاقتصاد الحيوي، مثل السلامة الغذائية والطاقات الآمنة والنظيفة والفعالة؛ وأنظمة النقل الذكية والخضراء والمتكاملة؛ والتصدي للتغير المناخي، والاستخدام الفعال للموارد والمواد الأولية، ومحاربة تدهور التنوع البيولوجي وغيرها من التحديات.

وكان مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رئيس المجلس التنفيذي رئيس المؤتمر العام السادس لاتحاد جامعات العالم الإسلامي د. سليمان أبا الخيل، قد شارك في (المائدة المستديرة) التي نظمتها (الإسيسكو) ضمن فعاليات المؤتمر، حول (التكنولوجيا الحديثة من أجل النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي)، ونوقشت خلالها عدد من الأبحاث والدراسات حول استخدام التكنولوجيا في التعليم العالي.

وحث الوزراء في نهاية المؤتمر، على إيلاء المزيد من الاهتمام بقطاع الصناعة، عن طريق تعزيز الحقول التكنولوجية الأساسية مثل تقنيات المعلومات والاتصال، وتكنولوجيا النانو، والمواد، وأساليب التصنيع، وتسهيل إيجاد الآليات التمويلية اللازمة لدعم الاستثمارات الخاصة في ميادين البحث والابتكار، وخاصة القروض بمختلف مستوياتها، والاستثمار في رأس مال المجازفة؛ وتشجيع برامج الابتكار لدى المقاولات الصغرى والمتوسطة والكبرى. وأوصوا بتفعيل سبل العمل بدبلوماسية العلوم، بوصفها آلية فعالة من آليات العمل الدولي المشترك، لتحقيق الأهداف العلمية المتبادلة، وتعزيز الحوار والتعاون الدولي وتوطيد وسائل التداول والتفاوض، من أجل توجيه جهود التعاون الإقليمي والدولي، نحو معالجة القضايا المشتركة في مجالات التعليم والتكنولوجيا والابتكار وفقاً لصحيفة الرياض.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)