د. مرغلاني: ميزانية مستقلة ولجنة علمية للمركز السعودي للوقاية من الأمراض

د. مرغلاني: ميزانية مستقلة ولجنة علمية للمركز السعودي للوقاية من الأمراض

التعليم السعودي : أوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني أن المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها الذي صدرت موافقة مجلس الوزراء الموقر على انشائه سيكون مقره الرئيس في مبنى المختبر الصحي الوطني بالرياض.

وقال د. المرغلاني إن المركز سيرتبط مباشرة بوزير الصحة وسيتم توفير كافة الإمكانيات المادية والوظائف اللازمة بما في ذلك ميزانية مستقلة أسوة بما هو متبع في مراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها في الدول المتقدمة، واشار إلى أن المركز الوطني سيكون لديه لجنة علمية تشكل من ذوي الاختصاصات في مجال مهمات المراكز واختصاصاته، ويكون تشكيلها من الإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الدفاع، والإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية، والشؤون الصحية بالحرس الوطني، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الصحة، ومجلس الخدمات الصحية، وممثل من وزارة الزراعة، ومن وزارة التعليم العالي (من إحدى الجامعات الحكومية)، ومن الهيئة العامة للغذاء والدواء، والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، والقطاع الخاص يسميهما مجلس الغرف التجارية. وأضاف المرغلاني أنه سيتم نقل الارتباط التنظيمي للمركز الوطني لنواقل الأمراض بمنطقة جازان من وكالة الوزارة للصحة العامة في وزارة الصحة إلى المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها.
وأبان أن مهام اللجنة تتركز في مراجعة مشروعات الخطط والإستراتيجيات والسياسات العامة التي يقترحها المركز في مجال الوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية ومكافحتها ووضعها في برامج تنفيذية محددة ورفعها إلى وزير الصحة للعمل على اعتمادها وفقا للإجراءات النظامية، وتقديم التوصيات والمشورة العلمية إلى وزير الصحة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)