رخصة المعلم وتقويم سنوي للمدارس أبرز ملفات «هيئة التقويم»

رخصة المعلم وتقويم سنوي للمدارس أبرز ملفات «هيئة التقويم»

التعليم السعودي :أبلغت “الاقتصادية” مصادر مطلعة، أن هيئة تقويم التعليم العام ستشرع في تسلم عدد من الحقائب التعليمة، يأتي في مقدمتها إعداد المعايير المهنية لاختبارات الكفايات للمعلمين والمعلمات، وستعمل على وضع تنظيمات وبرامج لمنح العاملين في الميدان التعليمي رخص المهنة.

وقالت المصادر إن الهيئة ستعمل على تقويم ومتابعة أداء المدارس الحكومية والأهلية، وأنها ستعلن خلال الأيام المقبلة عددا من المعايير التي سيتم من خلالها المتابعة والتقويم، كما ستشرف على الاختبارات الوطنية لجميع التعليم العام.

يأتي ذلك وسط موافقة مجلس الوزراء على تنظيم هيئة تقويم التعليم العام، وتعيين الدكتور نايف بن هشال الرومي محافظًا لهيئة تقويم التعليم، الذي سيرتبط برئيس مجلس الوزراء.

وأوضحت أنه سيتم إعلان أعضاء إدارة مجلس الهيئة الذي يتكون من 11 عضواً خلال الأيام المقبلة، يمثلون وزارة التربية والتعليم، الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، المركز الوطني للقياس والتقويم في وزارة التعليم العالي، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، وأربعة من الخبراء في مجال نشاط الهيئة وممثل عن القطاع الخاص.

إلى ذلك تحتفل 33 ألف مدرسة تابعة إلى مدارس التعليم العام اليوم بمناسبة اليوم الوطني، حيث سيتضمن العديد من البرامج والأنشطة والمسابقات والزيارات الميدانية. وأوضح الدكتور إبراهيم عبد الله المسند المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض، أن الاحتفاء باليوم الوطني يأتي تقديراً وترسيخاً لما قام به موحِّد هذا الكيان الشامخ الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود – رحمه الله – في تأسيس المملكة وإرساء قواعدها المتينة، مبيناً أن مشروع الاحتفاء يهدف إلى إبراز الدور العظيم الذي قام به الموحِّد لتأسيس المملكة وإرساء قواعدها المتينة على أساس التوحيد وتعريف الطلاب بالأسس والمبادئ التي اعتمد عليها قادة هذه البلاد في سبيل نماء وتوحيدها، كما يهدف المشروع إلى تنمية الولاء للدين ثم للوطن وولاة أمره والتأكيد على أهمية المحافظة على أمن الوطن ومنجزاته التاريخية والحضارية.

وقال الدكتور المسند إن آلية إقامة المشروع داخل مدارس تؤكد توظيف الإذاعة المدرسية للحديث عن هذه المناسبة، واستثمار حصص مواد التعبير والتربية الفنية في تناول هذه المناسبة، والتأكيد على المعلمين باستغلال وقت من الحصة للحديث عن المناسبة وتضمين إصدارات المدرسة من لافتات ونشرات بعبارات تجسد هذه المناسبة.

وأضاف أن برامج اليوم الوطني ستشمل الأنشطة الرياضية والكشفية والعلمية والثقافية والفنية والاجتماعية وتنظيم عدد من الدورات التدريبية المتنوّعة في الحوار الناجح، وعدد من البرامج التطوعية وعدد من الزيارات التي ستشمل زيارة قصر المصمك ومركز الملك عبد العزيز التاريخي ودارة الملك عبد العزيز وقصر المربع وزيارة لمحافظة الدرعية.

مشيراً إلى قيام إدارات المدارس بتكريم أبناء شهداء الواجب في كل مدرسة يوجد فيها هؤلاء الأبناء.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)