رفض التجديد لـ 478 متعاقدا بجامعة سعود

رفض التجديد لـ 478 متعاقدا بجامعة سعود

التعليم السعودي : رفضت إدارة الإحلال بوزارة الخدمة المدنية تجديد عقود 478 من المتعاقدين الذين طلبت جامعة الملك سعود تجديد عقودهم رغم أنهم أمضوا 10 سنوات في التعاقد، وذلك لطول الفترة التي قضوها في المملكة ولتوفر مواطنين مؤهلين يمكنهم شغل هذه الوظائف.
وقالت مصادر لـ”الوطن” إن جامعة الملك سعود طلبت من الخدمة المدنية تجديد 516 متعاقدا ومتعاقدة ممن يشغلون وظائف طبية، وتجاوزت خدماتهم 10 سنوات، وتمت دراسة الطلب من قبل إدارة الإحلال، وتم رفض تجديد عقود 478 متعاقدا ومتعاقدة تجاوزت خدمتهم 10 سنوات بجهاز الدولة، فيما استثنت 7 أطباء استشاريين و31 طبيبا نائبا.

مراجعة شاملة
طالب عدد من حملة الشهادات العليا الباحثين عن فرص وظيفية في الجامعات السعودية بضرورة مراجعة عقود المتعاقدين في جميع الجامعات، وتطبيق إجراء الخدمة المدنية الخاص ببند الـ10 سنوات على كافة الجامعات. وأكد عدد من حملة الشهادات العليا الباحثين عن فرص وظيفية في الجامعات السعودية ضرورة مراجعة ملفات غير السعوديين في مختلف الجامعات الحكومية، وإحلال السعوديين في الوظائف التي يشغلها عدد من المتعاقدين الأجانب، ويتوفر من هو مؤهل من أبناء البلد للقيام بعمله.

متعاقدون معمرون
قال الدكتور محمد بن فاروق حلبي “رغم أن النظام يسمح للأكاديميين غير السعوديين بعشر سنوات فقط كحد أقصى إلا أن بعض الجامعات تخالف هذا النظام في تمديد التعاقد مع الأكاديميين غير السعوديين لفترات تجاوزت 15 عاما”. وأضاف حلبي أن هؤلاء المعمرين في جامعاتنا لم يستثنوا من تطبيق النظام لأنهم نوابغ أو حاصلون على جوائز نوبل لكفاءتهم العلمية، بل محسوبيات ومصالح شخصية متبادلة، وفي المقابل أبناء الوطن المؤهلين مازالوا في قائمة الانتظار، ترفض مستنداتهم تارة أو تنسى في أدراج المكاتب تارة أخرى.

مجاملات التعاقد
أكد الدكتور عبداللطيف العبداللطيف أن هناك عشرات المتعاقدين بجامعة الملك فيصل وجامعة أم القرى متعاقد معهم لأكثر من خمس عشرة سنة، وبعض المتعاقدين تربطهم قرابات بمعنى أن كل متعاقد أحضر أخاه أو قريبه، وطالب الخدمة المدنية بالحزم في تطبيق أنظمة التعاقد، مشيرا إلى أن المتعاقدين الذين أمضوا فترات طويلة تضخمت عقودهم وترهل أداؤهم، مطالبا بمنح السعوديين فرصة الإحلال وفقاً لصحيفة الوطن.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)