روحانيات إيمانية تغلف مذاكرة الطلاب بالحرم المكي

روحانيات إيمانية تغلف مذاكرة الطلاب بالحرم المكي

التعليم السعودي : سكينة تشبع الذائقة وجو علمي آسر يغطيه همس تلاوات الذاكرين وروحانية تفيض بالإيمان في الحرم المكي، هذه الملامح يعيشها الطلاب هذه الأيام فترة المذاكرة في الحرم، حيث تبرز حلق العلم وتنشغل أعمدة الدور الثاني في توسعة الملك فهد -يرحمه الله-.. طلاب من كافة المراحل التعليمية يتركون أسرهم ومنازلهم ليتجهوا نحو الحرم المكي يفترشون سجاده الأحمر مستغلين ساعات المساء في التحصيل العلمي كعادة وتقليد تبرز ملامحه مع مواسم الاختبارات.

ويقول بدر الكحيلي طالب في الصف الثاني ثانوي: للعام السادس على التوالي وأنا أقضي أيام ما قبل الاختبارات في الحرم المكي ولمدة أربع ساعات يومياً ومن خلال تجربتي الشخصية وجدت أن الاستذكار في الحرم له روحانية خاصة ومذاق جميل جداً ولمست أثر الاستذكار بالحرم قياساً بالمذاكرة داخل منزلي، مؤكداً أن جو الحرم المكي محفز للاستذكار خاصة وأنه يجمع النخبة من طلبة العلم وحلقات العلماء التي تنتشر في بيت الله العتيق.

فيما يرى حسين الحربي من طلاب جامعة أم القرى أن المذاكرة في الحرم تقليد تعودت عليه أسرته حيث عاصر والده وإخوانه الستة منذ أكثر من عشر سنوات وهم يحرصون على الاستعداد للاختبارات في الأسبوع الذي يسبق موعد انطلاق الاختبارات داخل الحرم للمذاكرة حيث تخيم على المكان روحانية مفعمة بالإيمان تفيض على القلب بالسكينة والهدوء وصفاء الذهن مما يرفع من معدل تحصيله العلمي.

بدوره، اكد سعود الهذلي طالب ثانوي علوم طبيعية أن تجربته في الاستذكار داخل الحرم بدأت منذ خمس سنوات وتحولت لعادة في مواسم أداء الاختبارات تستمر لمدة عشرة أيام يخرج منها بأكثر من خمسين ساعة استذكار تمكنه من الاستيعاب العلمي للمواد الدراسية مبينا أن نسبة الطلاب السعوديين تصل إلى 60%، مضيفاً أن فكرة طلب العلم داخل الحرم مشروع تربوي مؤثر من المهم أن تعتني به الأسر المقيمة بمكة والمربون في المدارس من خلال تنظيم جولات جماعية لطلاب المدارس قبل الاختبارات بشهر.

ويتحول الحرم المكي هذه الأيام إلى أشبه بجامعة علمية لتدريس العلوم الشرعية وخاصة في العقيدة والفقه والتفسير والحديث بإشراف إدارة التدريس في الحرم المكي حيث تشهد حلقات التعليم هذه الأيام والتي يشارك فيها سماحة مفتي المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ وعدد من أعضاء هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للإفتاء إقبالا كبيرا يتزامن من توافد قاصدي بيت الله الحرام من المعتمرين من الداخل والخارج فيما تقوم الرئاسة بتسجيل هذه الدروس العلمية وحفظها في مكتبة الحرم المكي الشريف.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)