زيادة متوقعة في معلمي الابتدائية خلال السنوات العشر المقبلة

زيادة متوقعة في معلمي الابتدائية خلال السنوات العشر المقبلة

التعليم السعودي – متابعات : أعلنت وزارة التربية والتعليم عن توقعاتها بزيادة أعداد المعلمين في المرحلة الابتدائية خلال السنوات العشر المقبلة بنسبة 1%، والمعلمات بنسبة 5%، بينما يظل العدد كما هو في المرحلة المتوسطة خلال نفس الفترة، في حين يتزايد بنسبة 11% للمعلمات، ويتقلص العدد بالمرحلة الثانوية بنسبة 4%، ويتزايد بنفس النسبة للمعلمات في العشر السنوات المقبلة.
كما توقع تقرير حديث للوزارة تضاعف عدد المعلمات في مرحلة رياض الأطفال خلال عشر السنوات المقبلة إلى أكثر من أربع مرات عن العام الجاري، فيما تزيد الحاجة إلى معلمات جدد بتلك المرحلة ما بين عامي 2013 و2020 بنحو 1931 معلمة.
وأشار تقرير “التربية” -وفقا لمصادر صحفية- إلى تزايد أعداد المعلمين بالمرحلة الابتدائية في السنوات العشر المقبلة بنسبة 1%، والمعلمات بنسبة 5%، وازدياد عدد التلاميذ للمعلم الواحد من 11 إلى 17 بالنسبة للذكور و15 للإناث، مما يرفع الحاجة للمعلمين بين عامي 2013 و2020 بمعدل 3097 معلما في السنة و2650 معلمة، وذلك مقابل المعلمين الذين يتقاعدون أو يكلفون بمهام إشرافية.
وتوقعت الوزارة في التقرير أن يبقى عدد المعلمين مستقرا بالمرحلة المتوسطة خلال عشر السنوات المقبلة، بينما يتزايد بنسبة 11% للمعلمات، وبالتالي يقدر عدد الاحتياج للمعلمين في تلك المرحلة خلال الفترة ما بين عامي 2013 و2020 بمعدل 2250، بينما معدل الحاجة للمعلمات يصل إلى 2500 سنويا. ويتوقع أن يتقلص عدد المعلمين بالمرحلة الثانوية بنسبة 4% ويتزايد بنفس النسبة للمعلمات في العشر السنوات المقبلة، وذلك لتقلص عدد التلاميذ بتلك المرحلة بنسبة 24% للمعلمين و6% للمعلمات، ومع ذلك يقدر عدد الاحتياج للمعلمين الجدد بمعدل 1296 معلما و1680 معلمة سنويا ما بين 2013 و2020.
وأكد التقرير أن أهم الخطوات المقبلة للوزارة، تتمثل في استكمال أعداد الاحتياج من المعلمين والمعلمات في تخصصات التربية الخاصة والقراءات والموهوبين وتخصصصات نظام المقررات “مهارات حياتية وبيئية”.
كما أن الوزارة ممثلة في وكالة الشؤون المدرسية تبحث الحلول المستقبلية لسد العجز في بعض التخصصات وخاصة للمعلمين، ومحاولة إشراك عدد من المتخصصين في التعليم العالي، لبحث سبل المواءمة بين مخرجات التعليم العالي ومتطلبات واحتياجات التعليم العام.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)