سعودية تعد دراسة علمية عن الذكاء العاطفي

سعودية تعد دراسة علمية عن الذكاء العاطفي

التعليم السعودي – متابعات – : أعدت الباحثة السعودية نسرين هارون حافظ أول دراسة عملية في الخليج العربي ومصر عن الذكاء العاطفي وعلاقته بالسلوك التكيفي والتحصيل الدراسي لدى 40 طفلة وطفلاً من نزلاء الدور الإيوائية بمكة المكرمة “مجهولي النسب”، تراوحت أعمارهم بين السادسة والأحد عشر عاماً.
وأشارت الباحثة إلى علاقتها مع مجهولي النسب الأيتام كمديرة لأكثر من ثلاثة عشر عاماً قادتها إلى إعداد الدراسة، مشيرة إلى أنها وجدت أن منهم مَنْ لا يملك القدرة على التعبير عن المشاعر والبعض الآخر لا يستطيع فهم وإدراك العواطف في وجوه الآخرين ومنهم من لا يستطيع السيطرة على انفعالاته والتحكم بها، والبعض الآخر يخلط بين أحاسيسه الجسمية ومشاعره لعجزه عن التعبير.
واستهدفت الدراسة التعرف إلى نسبة شيوع الذكاء العاطفي والسلوك التكيفي لدى أفراد العينة، والكشف عن نوع العلاقة بين الذكاء العاطفي وكل من السلوك التكيفي من ناحية والتحصيل الدراسي من ناحية أخرى لدى عينة من أطفال الدور.
وكشفت الدراسة عن شيوع الذكاء العاطفي بنسبة 50% لدى أفراد العينة وشيوع السلوك التكيفي بنسبة 47.5% لدى أفراد العينة، وأن ثمة علاقة دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين الدرجة الكلية للذكاء العاطفي والدرجة الكلية للسلوك التكيفي، وأنه لا علاقة بين الدرجة الكلية للذكاء العاطفي والتحصيل الدراسي بإعداد برامج إرشادية لتحسين نسبة الذكاء العاطفي لدى أفراد العينة وبرامج إرشادية لتحسين نسبة السلوك التكيفي لدى أفراد العينة والاهتمام بإعداد البرامج الإرشادية التي تساعد المسؤولين في الدور الإيوائية على رعاية الأطفال ودعم ذكائهم العاطفي وإدراج برامج التنمية العاطفية والاجتماعية في المناهج التعليمية.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)