سمو النائب الثاني يزور مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ويطلع على مشروعاتها البحثية

سمو النائب الثاني يزور مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ويطلع على مشروعاتها البحثية

التعليم السعودي – واس : قام صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ، بزيارة اليوم لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر المدينة معالي رئيس المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، وصاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد نائب رئيس المدينة لمعاهد البحوث , ونائب الرئيس لدعم البحث العلمي الدكتور عبدالعزيز بن محمد السويلم، وعدد من المسؤولين والباحثين في المدينة.
ورحب معالي رئيس المدينة في مستهل الزيارة بسمو النائب الثاني ، مقدماً لسموه شرحاً عن أهداف ومهام المدينة التي تتركز على التطوير والاستثمار في المنظومة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار لتعزيز بناء مجتمع قائم على المعرفة بما يخدم التنمية المستدامة للمملكة, بالإضافة للمنجزات التي حققتها المدينة في عدد من مجالات العلوم والتقنية.
إثر ذلك شاهد سموه عرضاً عن مبادرة ” مدينتك ” التي تنفذها المدينة, مستمعا لشرح عن ما تضمنته من مبادرات – مثل جائزتك وفكرتك ونافذتك ومجلتك وقدرتك وتجربتك وجدارتك ومعلوماتك – قدمه المشرف على وحدة خدمات الانترنت الدكتور محمد العذل.
بعدها قدم المشرف على برنامج مراكز التميز بالمدينة الدكتور أنس بن فارس الفارس نبذة عن بعض مراكز التميز التي أنشأتها المدينة بالتعاون مع عدد من الجهات العالمية كمركز تميز المدينة وجامعة اكسفورد لأبحاث البتروكيماويات, ومركز المدينة ووكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” المختص بأبحاث الفضاء, ومركز تميز أبحاث تقنية النانو المشترك مع شركة أي بي ام, إلى جانب مركز تميز أبحاث تصنيع وتطبيقات النانو مع شركة أنتل وغيرها من المراكز العالمية المشتركة مع عدد من الجامعات والمراكز البحثية المرموقة.
عقب ذلك قدم المشرف على مركز المستشعرات والالكترونيات المتقدمة الدكتور سلطان بن خالد المورقي شرحاً عن المركز ومهامه في بناء بيئة متكاملة وفعالة في توطين وتطوير أنظمة الاستشعار المتقدمة والتقنيات الإلكترونية من خلال برامج تقنية متقدمة، بالإضافة إلى بعض المشروعات التي ينفذها المركز مثل مشروعات معالجة الإشارات لغرض البحث والتطوير، والمشروعات التي تعتمد على قوانين الفيزياء والرياضيات.
بعد ذلك توجه سمو النائب الثاني للمركز الوطني للروبوت والأنظمة الذكية، حيث قدم مساعد المشرف على المركز الدكتور متعب الطف لسموه شرحا عن المركز وأهدافه التي يسعى من خلالها لتأسيس بيئة بحثية في مجال الروبوت والأنظمة الذكية. واطلع سموه على بعض المشروعات التي ينفذها المركز مثل مشروع تصميم وتصنيع عربة روبوتية ذكية لمكافحة الحريق، ومشروع تصميم وتصنيع عربة روبوتية لنزع المتفجرات.
كما اطلع سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود خلال جولته في المركز الوطني للتقنيات متناهية الصغر “النانو”، على أبرز انجازات المركز، حيث قدم المشرف على المركز الدكتور منير بن محمود الدسوقي لسموه شرحاً عن استخدامات النانو في مجالات الطاقة والمياه والتطبيقات الطبية والمواد والتطبيقات والإلكترونيات الدقيقة لتصنيع الكاميرات ودوائر الاتصال للكشف عن داء السرطان وعلاج بعض أنواعه بالإضافة إلى استخدامات النانو في تطبيقات الليزر في أنظمة حفظ التوازن. واستمع سموه إلى شرحٍ عن مشروع الإضاءة المرشدة للطاقة والإضاءة الذكية وتطبيقاتها في الحرمين الشريفين واستخداماتها في معالجة البكتيريا في مرافق الحرمين.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)