صحيفة سعودية: خلال يومين 12 ألف قرض عقاري للمواطنين والمواطنات

صحيفة سعودية: خلال يومين 12 ألف قرض عقاري للمواطنين والمواطنات

التعليم السعودي : أكدت- مصادر الصحيفة-   أنه “بات في حكم المؤكد أن يعلن صندوق التنمية العقاري (السعودي)، خلال اليومين القادمين، أسماء المواطنين والمواطنات المستحقين للقروض العقارية للدفعة الثانية”.

وقالت الصحيفة  إن مصادرها تشير إلى أن عدد المستفيدين من هذه القروض يصل إلى ما يقارب 12 ألف مواطن ومواطنة من كافة المناطق، يمثلون الدفعة الثانية من العام المالي الحالي.

يذكر أن الصندوق العقاري يعمل على عقد العديد من الاتفاقيات والبرامج مع البنوك المحلية لتسهيل وتسريع منح القروض العقارية للمواطنين الذين تصل قوائم الانتظار الحالية ما يقارب 500 ألف مستفيد.

هذا وتعاني السعودية – أكبر اقتصاد عربي – من أزمة إسكان متفاقمة. ووفقاً لتقارير، تؤكد دراسة حديثة بأن 78 في المائة من السعوديين لا يمتلكون مساكن خاصة بهم بل يعيشون في شقق مستأجرة، في مقابل 22 في المائة فقط يمتلكون منازل خاصة مما يدل على أزمة سكنية تواجه الشعب السعودي.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله قد أعلن في مارس/آذار 2011 منحاً بقيمة 93 مليار دولار تتضمن تخصيص 250 مليار ريال (66.7 مليار دولار) لتشييد 500 ألف منزل جديد ورفع الحد الأعلى لقيمة قروض صندوق التنمية العقارية إلى 500 ألف ريال من 300 ألف.

وقالت تقرير للبنك السعودي الفرنسي العام الماضي إن المملكة تحتاج لبناء 1.65 مليون مسكن جديد بحلول 2015 لتلبية الطلب المتزايد على المساكن وقال إن من المتوقع أن تحتاج شركات التطوير العقاري الخاصة والحكومية لبناء نحو 275 ألف وحدة سنوياً حتى العام 2015.

ووفقاً لمراقبين، فإن مشاكل السوق العقارية في السعودية هي بسبب “ضعف دخل المواطن حيث أن نحو 60 في المائة من المواطنين دخلهم أقل من 7 آلاف ريال وهو ما يقلل فرصهم في الحصول على التمويل”.

ويتجاوز عدد السكان في السعودية 27 مليون نسمة 70 بالمائة منهم دون سن الثلاثين. ويقف غياب قانون الرهن العقاري – والذي يجري إعداده منذ نحو عشر سنوات – عائقاً أمام شريحة متوسطي الدخل التي يأتي منها معظم الطلب على المساكن.

ويقول خبراء بالقطاع العقاري إن الفجوة بالقطاع تتركز في تلبية طلب شريحة أصحاب الدخل المنخفض وإلى حد ما شريحة أصحاب الدخل المتوسط إذ لم تكن شركات التطوير العقاري تركز فيما مضى سوى على بناء مساكن لأصحاب الدخل المرتفع والتي لا تمثل سوى عشرة بالمائة من الأسر.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)