صيف قادم يلوح بالغبار … وموجة برد شديدة خلال الأيام القادمة

صيف قادم يلوح بالغبار … وموجة برد شديدة خلال الأيام القادمة

التعليم السعودي :   توقع الخبير الفلكي الدكتور خالد الزعاق أن تحضر الغبار بشكل كثيف جدا في الصيف القادم على معظم مناطق المملكة، خصوصا الوسطى منها، مؤكداأن ما ستمر به المملكة سيكون مشابهاً لما حدث قبل ثمان سنوات، وتحديدا في صيف 2004م: ” هذه السنة يتوقع أن تكون من السنوات الغبارية، وغبارها شبيها بالغبار الذي زار المملكة في 2004 م، وهو غبار مستورد من خارج المملكة، ومخزن في طبقات الجو العليا، وعند سكون الرياح يهل من وجه السماء”.
وحذر من موجة برد شديدة تمر بالمملكة خلال الأيام الثالثة القادمة بدء من السبت وحتى الاثنين، وبحسب ماذكرته مصادر صحفية فقد أوضح بقوله : ” ستكون البرودة شديدة على شمال المملكة ويمتد تأثيرها إلى المنطقتين الوسطى والشرقية وأجزاء من الغربية، والقدماء كانوا يسمون هذا الموسم بـ (ببياع الخبل عباته) في إشارة إلى أنه يأتي بعد أسابيع تشهد ارتفاعات في درجات الحرارة، تعطي مؤشر على أن الشتاء قد رحل، لكن ذلك غير صحيح”.
وعن الفترة التي نشهدها الآن يقول:” هي موسم الحميمين الممتدة لـ 26 يوماً قادمة، وتنطلق غدا السبت وهي آخر مواسم الربيع وهي من المواسم الواداعية، وخلالها ينفصل موسم الصيف عن موسم الربيع وعادة لا يدخل الصيف إلا بعمق مناخي يسبقه ثوران الغبار والأتربة”. ويشير إلى أنه حلال موسم الحميمين يزداد الدفئ بالتدريج وتنشط العواصف الماكرة، وغالبا ما تكون في ساعات المساء الأولى، وحركة الرياح تكون شمالية شرقية إلى شمالية غربية لفترة وجيزة، ويسهم ذلك في جلب الغبار والأتربة، وفي نهاية موسمه تسود الرياح الجنوبية الدافئة وتعقبها آخر نسمات الربيع، وتتهيج الحشرات وتكثر الإصابات بحساسية الجلد بالنسبة للبشر”.
وفي نهاية حديثة، ذكر الدكتور الزعاق أن موسم الشتاء في هذا الموسم هو الأطول منذ 60 عاماً.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)