ضوابط: التزام بالمنهج بلا تعقيد

ضوابط: التزام بالمنهج بلا تعقيد

التعليم السعودي : حصلت «عكاظ» على ضوابط وضع أسئلة الاختبارات في إحدى المدارس، والتي تضمنت شروط وضع الأسئلة للمرحلتين المتوسطة والثانوية، ضمن لائحة تقويم الطالب التي يجب على المعلمين تطبيقها عند تكليفهم بذلك.

وتظهر الضوابط أن يركز المعلم في حال وضع الأسئلة على مضمون المادة، وأن يبتعد عن الحفظ وتركز على الاستنتاج والتذكر وفق الخطة الجديدة للمناهج، كما يشترط أن تقيس الأسئلة مدى استيعاب الطلاب لمضمون المواد الدراسية من المعلومات، إضافة إلى محاولة معرفة مدى اكتساب الطلاب للمهارات والقدرات التي يهدف إليها المنهج.

وتشدد ورقة الضوابط على أهمية تحقيق أغراض التربية والتعليم وأهداف المقررات الدراسية وتوجيهاتها، وأن لا تقتصر الأسئلة على التذكر واستدعاء المعلومات المحفوظة في ذاكرة الطلاب فقط، بل أن يكون من بينها ما يساعد على معرفة مقدرة الطالب على التفكير والتحليل والاستنتاج والتعليل ومدى اكتسابه للمهارات.

كما تنص الشروط على ضرورة أن تكون الأسئلة ملائمة لمستوى الطالب، بحيث تنسق الأسئلة لتبدأ بالسهل وتتدرج نحو الأصعب مع مراعاة ما بين الطلاب من فوارق فردية لتناسب المستويات المختلفة، إضافة إلى أهمية أن تكون متنوعة بحيث يكون بعضها موضوعيا وبعضها إنشائيا، على أن تتوازن بشكل نوعي بين الكمي وأنماط الأسئلة المختلفة كالمقالية والموضوعية.

شروط وضع الاختبارات في المدارس المتوسطة والثانوية (حصلت الصحيفة على نسخة منها) توجب على المدرس الابتعاد عن الأسئلة التي تتكون من عدة أجزاء، إضافة إلى الأسئلة التي تحيل إلى المجهول، والأسئلة المقالية التي تكون إجاباتها بشكل متعدد وفقاً لصحيفة عكاظ.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)