طالبات جامعة الأميرة نورة يدرسن تطوير المواد المحفزة لعمليات صناعة البتروكيماويات

طالبات جامعة الأميرة نورة يدرسن تطوير المواد المحفزة لعمليات صناعة البتروكيماويات

التلعيم السعودي : تدرب مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية حالياً طالبات كلية العلوم بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على دراسة تطوير المواد المحفزة لعمليات الصناعة البتروكيميائية واختبارها عبر الوحدات التجريبية المخبرية في معامل معهد بحوث البتروكيماويات المخصصة للنساء.
ويستمر هذا البرنامج التدريبي الذي تنظمه المدينة ضمن الدورات التدريبية العلمية الصيفية لمدة 15 يوماً, ويشتمل على ثلاث مراحل تتضمن الأولى العمل على مشروعين بحثيين حول تطوير مواد محفزة لعملية ألكلة البنزين بالإيثيلين لإنتاج إيثيل البنزين” والآخر ” تطوير مواد محفزة لأكلة البنزين بالبروبيلين لإنتاج آيزوبروبيل البنزين”، إلى جانب إجراء مسح لتحضير المواد المحفزة ودراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية لها.
وتتضمن المرحلة الثانية التدريب على تسعة أجهزة تحليلية لتحديد خصائص المواد المحفزة والكيميائية مثل: أجهزة الكروماتوغرافيا، والمساحة السطحية، وحيود الأشعة السينية، والأشعة تحت الحمراء، والطنين المغناطيسي النووي، ومطياف الفوتو إلكترون، وتحليل الكربون والهيدروجين والنتروجين والكبريت والأكسجين، والأشعة السينية الوميضية, وقياس حجم جسيمات المادة المحفزة، وغيرها من الأجهزة التي تدخل في مجال صناعة البتروكيماويات.
أما المرحلة الثالثة، فتعنى بتدريب الطالبات على إعداد تقرير نهائي للدورة، من ناحية كتابة الملخص، والمقدمة، والعمل المخبري، والنتائج، والمناقشة، والاستنتاجات، وإعطاء واجبات علمية تطبيقية في مجال المشروع البحثي والأجهزة العلمية، فضلاً عن اختبار كل متدربة في طريقة إلقاء محاضرة مقتضبة حول الدورة التدريبية وإجراء اختبار نهائي.
وتهدف المدينة من خلال هذه البرامج إلى تعزيز التعاون المعرفي مع الجامعات والمعاهد والمراكز البحثية العالمية بالمملكة ، وفتح المجال لتلك الجهات للإستفادة من خبرات المدينة العلمية التي تخدم أوجه التنمية في المملكة، والوقوف على الإمكانات والأجهزة التي تزخر بها معاملها ومختبراتها.
(واس ).

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)