طالبة بجامعة الملك خالد تنجح في ابتكار طريقة جديدة لتبسيط العمليات الحسابية

طالبة بجامعة الملك خالد تنجح في ابتكار طريقة جديدة لتبسيط العمليات الحسابية

التعليم السعودي :تمكنت طالبة السنة الأولى بكلية العلوم والآداب في تخصص “رياضيات” بجامعة الملك خالد بمحايل عسير، حنان أحمد البارقي ، من ابتكار طريقة جديدة لتبسيط العمليات الحسابية في مادة الرياضيات.
وأوضحت الطالبة أن القصة بدأت عند تكليفها بإعداد بحث لمادة الرياضيات عن “تبسيط العمليات الحسابية”، حيث كانت مطالبة في كل فصل دراسي بإعداد بحث يتناول موضوعًا معينًا، بحسب نظام المقررات الذي خضعت له في دراستها بالمرحلة الثانوية.
وأفادت أن العملية الحسابية التي أخضعتها للبحث كانت عملية الضرب، وعند البحث والاطلاع الكامل على الطرق المتبعة لحساب هذه العملية، توصلت إلى طريقة جديدة في ضرب الأعداد الطبيعية.
وأكدت أنها عرضت هذه الطريقة على اثنين من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، فأخبروها أنها طريقة جديدة ومبتكرة، وأنها أول من توصل لهذه الطريقة، حيث لم يسبقها أحد للتعامل مع مسائل الضرب الحسابية بتلك الطريقة.
وقالت حنان البارقي : “قررت حينها أن أختبر نسبة نجاح الطريقة المبتكرة مقارنةً بالطريقة التقليدية، فذهبت إلى مدرسة “الحقو” الابتدائية للبنات واختارت الفئة العمرية من ( 11 إلى 12 ) سنة لاختبارهن في عمليات الضرب باستخدام الطريقتين المبتكرة، والتقليدية، وكانت النتيجة في صالح المبتكرة بنسبة نجاح بلغت 98%، في حين لم تتجاوز نسبة نجاح الطريقة التقليدية 52% بعد تصحيح أوراق الإجابات، ما يعني أن الطريقة الجديدة سهلت على الطالبات التعامل مع هذه المسائل”.
وأضافت “حتى على المستوى الزمني استطاعت الطريقة التقليدية أن تسجل النجاح الأعلى على نظيرتها التقليدية، وبذلك تكون الطريقة المبتكرة سهلت الحل وقللت الوقت من الزمن المستغرق للحل.
يذكر أن البارقي حصلت على عدة ميداليات في المحافل العلمية ، وفازت بالمركز التاسع في المؤتمر العلمي الخامس بالرياض على مستوى المملكة، كما حصلت على أكثر من 50 شهادة شكر وتقدير، و3 دروع و سُميت بـ “الخوارزمية الصغيرة” نسبة لبحثها الذي كان عنوانه “خوارزمي أسهل”.

التعليقات (٠) اضف تعليق

اضف تعليق

بريدك الالكترونى لن نقوم بأستخدامه.

You may use these HTML tags and attributes:
<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>


(مطلوب)